المبعوث الأمريكي إلى سوريا يدعو لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد

عرب وعالم

اليمن العربي

دعا جويل ريبورن المبعوث الأمريكي بشأن سوريا، إلى وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، مؤكدا أن استمرار العمل العسكري في سوريا لن يقدم سوى المزيد من الدمار والموت.

 

وأضاف المبعوث الأمريكي في بيان للخارجية الأمريكية، أن اللجنة الدستورية السورية تفتح الباب أمام عملية سياسية وستتطلب مشاركة جادة والتزاما من جميع الأطراف.

 

وأشار إلى أنه يتعين على المشاركين في اللجنة الدستورية المساهمة بشكل بنّاء في وضع دستور يحترم حقوق كل السوريين. 

 

وأكد أن الولايات المتحدة لن تدخر جهدا في محاولة إنجاح اللجنة الدستورية من أجل الشعب السوري والمجتمع الدولي بأسره، لافتا إلى أن اللجنة الدستورية تمهد لإقرار الحل السياسي القادر على إنهاء الأزمة في سوريا.

 

وكان المبعوث الأممي لدى سوريا جير بيدرسون، أعلن الإثنين، أن مناقشات أعضاء اللجنة الدستورية ستبدأ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مؤكدا أن جميع الأطراف اتفقت على إحراز تقدم بشأن الوضع في البلاد. 

 

وخلال مؤتمر صحفي، قال بيدرسون: "عمل لجنة مناقشة الدستور يجب أن يلتزم باحترام سيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها، ووقف هذه المأساة التي تشهدها البلاد".

 

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، تشكيل اللجنة الدستورية لسوريا وهي خطوة منتظرة منذ وقت طويل في إطار عملية السلام. 

 

وتعثرت عملية تشكيل هذه اللجنة المتواصلة منذ أشهر؛ بسبب خلافات بين دمشق والأمم المتحدة حول تعيين بعض أعضائها.

 

وينص القرار 2254 لمجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار وانتقال سياسي في سوريا، على تشكيل هذه اللجنة.

 

ويفترض أن تضم 150 عضواً، يختار النظام 50 منهم، والمعارضة تختار 50 آخرين، بينما يختار المبعوث الخاص للأمم المتحدة الخمسين الباقين.