مفوضية اللاجئين : إجلاء 114 صومالياً من عدن إلى بلادهم

أخبار الصومال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الثلاثاء، عن إجلاء 114 لاجئاً صومالياً من اليمن إلى بلادهم، ضمن برنامج العودة الطوعية.

جاء ذلك في بيان مقتضب نشرته المنظمة على موقع مكتبها لدى اليمن في تويتر باللغة الانجليزية، أوضحت فيه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن اللاجئين غادروا ميناء عدن متجهين نحو ميناء بربرة الصومالي.

وأفادت أن هذا الإجلاء يأتي ضمن برنامج العودة الطوعية الذي تتبناه المفوضية لتمكين اللاجئين الراغبين من العودة إلى بلادهم بشكل طوعي، موضحة أن 4800 لاجئ صومالي تم إعادتهم إلى وطنهم ضمن هذا البرنامج حتى الآن.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أعلنت الأسبوع الماضي أن أكثر من 97 ألف مهاجر إفريقي وصلوا إلى اليمن خلال الثمانية الأشهر الأولى من العام الجاري 2019، على الرغم من الأزمة الإنسانية والحرب الجارية حاليا.

وتعد اليمن وجهة للاجئين ومهاجرين من دول القرن الإفريقي، لا سيما الصومال وإثيوبيا، الذين يتسللون إلى الأراضي اليمنية في رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر وجزء منهم يسعى للوصول إلى دول الخليج، خصوصا المملكة العربية السعودية.

وبحسب تقديرات السلطات اليمنية فإن عدد اللاجئين الصومال والمهاجرين الأفارقة الذين تدفقوا إلى أراضيها خلال السنوات الماضية يفوق مليوناً وخمسمائة ألف شخص غالبيتهم العظمى غير مسجلين لدى مفوضية اللاجئين الأممية.

بينما تشير آخر الإحصاءات الأممية، إلى أن اليمن يستضيف 280 ألف لاجئ ومهاجر، معظمهم من الصومال.