بدء مباحثات يمنية - أمريكية عبر دائرة تلفزيونية بشأن منع بيع الآثار

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت اليوم مباحثات بين الحكومة اليمنية ومستشاري وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الثقافية، لمناقشة طلب الحكومة منع إستيراد وبيع ونقل الأثار والتحف اليمنية الولايات الأمريكية .

ويمثل الجانب اليمني في المباحثات التي تمت عبر دائرة تلفزيونية بين السفارة الأمريكية في القاهرة، والخارجية الأمريكية في واشنطن، وزير الثقافة، مروان دماج، ورئيس الهيىة العامة للاثار والمتاحف والمخطوطات الدكتور احمد باطايع وعدد من مسؤولي الهيئة العامة للأثار والمتاحف .

وبحسب وكالة سبأ الحكومية، فقد تطرق اللقاء إلى مناقشة الدواعي الملحة لطلب الحكومة منع تداول الأثار اليمنية في الولايات الأمريكية .

وأوضح وزير الثقافة الاجراءات التي اعتمدتها الحكومة اليمنية للحفاظ علي القطع الاثرية في المتاحف اليمنية والخطط المسقبلية لتعزيز اجراءات صون وحماية الاثار في اليمن.. مشيراً إلى النصوص في قانون الاثار اليمني المتعلقة بتحديد طبيعة الاثار وسبل حيازتها .

وأستعرض وزير الثقافة التجارب المماثلة في الدول التي تعاني من عدم استقرار مثل ليبيا والعراق وسبل الدعم الفني لتطوير المتاحف وتطوير قدرات العاملين في رصد وتتبع الاثار اليمنية في الخارج .. مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات بين الهيئة العامة للأثار والمعاهد المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية .

وأشاد الوزير دماج بجهود السفارة اليمنية في واشنطن ودورها في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين لحماية التراث والتاريخ اليمني .