الولايات المتحدة تحذر من عدم التعاون في الصومال مع فريق الخبراء

أخبار الصومال

اليمن العربي

حذرت الولايات المتحدة من عدم تعاون الصومال مع لجنة خبراء الأمم المتحدة ووصفته بأنه "مقلق".

 

وفي معرض إطلاع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على الوضع في الصومال ، قال مايكل باركين ، كبير مستشاري السياسة في الأمم المتحدة ، بينما تواصل بلاده تشجيع الصومال على التعاون ، فإنها لن تتراجع.

 

وأضاف إن رفض حكومة الصومال الفيدرالية المستمر للتواصل مع فريق الخبراء ، ودعم عملها ، أمر مقلق" ، قال باركين. وقال باركن إن الفريق بمثابة عيون وآذان على الأرض في الصومال وفي المنطقة بالنسبة للجنة العقوبات وفي النهاية لهذا المجلس.

 

وقال المسؤول الأمريكي: "لن نتجاهل أو نمكّن الحكومة الصومالية من بذل الجهود المستمرة لإعاقة عمل فريق الخبراء" ، مشدداً على مخاوف مماثلة من جانب ألمانيا وبريطانيا العظمى اللتين أثارتا مشكلة مع الصومال خاصة فيما يتعلق ب عقوبات حظر الأسلحة.

 

 

وقد أبلغ منسق فريق الخبراء في وقت سابق المجلس أن حركة الشباب تقوم الآن بتصنيع متفجرات محلية الصنع ، وتوسيع قاعدة إيراداتها ، وكانت مسؤولة مرة أخرى عن أكبر عدد من الهجمات ضد المدنيين في المنطقة.

 

ولقد عبر سلف الاتحاد ، فريق الأمم المتحدة لمراقبة الصومال وإريتريا عن أسفه الشديد لعدم تعاون الصومال خاصة فيما يتعلق بالوثائق والمساءلة بشأن الأسلحة التي اشترتها الحكومة الفيدرالية.

 

كما ردد ممثل المملكة المتحدة في الأمم المتحدة جوناثان غاي ألين مخاوف الولايات المتحدة ، مشيرة إلى أن عدم تعاون الصومال أمر غير مقبول.