الصومال: الاتحاد الإفريقي يحث الجنديات على تكثيف جهود حفظ السلام

أخبار الصومال

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي يحث الجنديات على تكثيف جهود حفظ السلام

دعت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال الجنديات الأفريقيات إلى تكثيف جهودهم لحفظ السلام للمساعدة في تحقيق الاستقرار في الدولة الواقعة في القرن الإفريقي.

 

وقام فرانسيسكو ماديرا ، رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ، بهذه المهمة في بيان أصدرته بعثة الاتحاد الأفريقي يوم الجمعة بعد انتهاء تدريب الجنديات في مقديشو.

 

وأخبرت ماديرا الموظفات في الجيش الوطني الصومالي وبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال أن مشاركة المرأة في حفظ السلام شرط مسبق للسلام والأمن.

 

 وقالت ماديرا: "إذا قمنا بتمكين ونشر المزيد من قوات حفظ السلام ، فسيكون لذلك تأثير مضاعف على عمليات بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال". نظمت وحدة حقوق الإنسان والحماية والنوع الاجتماعي التابعة للبعثة التدريب لمدة يوم واحد لتوعية القوات النسائية بأهمية تعميم مراعاة المنظور الجنساني في عمليات دعم السلام.

 

 

 

وخلال التدريب ، انعكس المشاركون على التحديات والنجاحات وتبادلوا تجاربهم. كما قدموا توصيات لتعزيز تعميم مراعاة المنظور الجنساني في نظام الحسابات القومية وبعثة الاتحاد الأفريقي. يكلف قرار مجلس الأمن 2472 (2019) بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال بزيادة عدد الموظفات ، وضمان مشاركة المرأة وتعميم مراعاة المنظور الجنساني في برامج البعثة وأنشطتها.

 

وعلى هذا النحو ، قالت بعثة الاتحاد الأفريقي إنها ستواصل إحراز تقدم في تنفيذ الأطر الدولية والأفريقية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

 

وشجعت ماني أحمد ، مسؤولة الشؤون الجنسانية في بعثة الاتحاد الأفريقي ، المشاركين على مواصلة اختراق الحواجز بين الجنسين وإلهام الجيل القادم من حفظة السلام من النساء. أشار أحمد إلى أن المرأة كانت حاسمة في نجاح بعثة الاتحاد الأفريقي.