الصومال: سلطات بونتلاند توجه تهم جنائية ضد صحفي بارز لإسكات التقارير النقدية

اليمن العربي

انزعج الاتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين من قرار ولاية بونتلاند الإقليمية للصومال بتوجيه تهم جنائية ضد الصحفي أحمد شيخ محمد (تلمان).

 

وعقب اعتقاله في 17 أكتوبر / تشرين الأول من قبل شرطة بونتلاند ، مثل أحمد شيخ محمد ، المدير الإداري السابق لراديو دالجير ، أمام محكمة نوغال الإقليمية لمواجهة تهم جنائية بموجب قانون العقوبات الصومالي رداً على تقرير إخباري صادر عن راديو دالجير بشأن سجين توفي بعد بونتلاند قامت الشرطة بتعذيب السجين ، حسب الصحفيين وأفراد الأسرة. أحمد متهم بتشهير الشرطة وتعريض الأمن للخطر وتقويض سلطات تطبيق القانون.

 

وكان المحامون الذين يمثلون أحمد شيخ قد طلبوا الوقت لمراجعة التهم لأنهم لم يحصلوا إلا على ورقة الاتهام في قاعة المحكمة. في جلسة قصيرة للمحكمة ، أرجأ القاضي الذي ترأس الجلسة الجلسة الأولية إلى يوم الخميس ، 24 أكتوبر 2019. لكن القاضي رفض طلبًا بالإفراج عن الصحفي بكفالة.

 

وفي 28 سبتمبر 2019 ، أسقطت المحكمة العسكرية العليا في بونتلاند قضية ضد أحمد شيخ محمد واعتذرت عن إشعارها "المضلل والترهيب" باستدعاءه إليه. في 2 أكتوبر ، تم استدعاء أحمد مرة أخرى في إدارة التحقيقات في الجرائم التابعة لشرطة بونتلاند في غاروي حيث تم استجوابه مرة أخرى.