إغلاق جميع البنوك اللبنانية غداً بسبب الاحتجاجات

اقتصاد

إغلاق جميع البنوك
إغلاق جميع البنوك اللبنانية غدا بسبب الاحتجاجات

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، نقلا عن جمعية المصارف اللبنانية اليوم الأحد، قولها إن جميع البنوك ستظل مغلقة غدا الإثنين بسبب الاحتجاجات.

 

وتوافد المتظاهرون اللبنانيون منذ صباح الأحد إلى الساحات في مختلف المناطق تلبية للدعوات المشاركة في المظاهرات لليوم الرابع، والتي طالب بعضها بالتوجه لقصر الرئاسة.

 

وكان عدد كبير من الشباب اللبنانيين قد أمضوا ليلتهم في الخيام التي نصبت بأماكن التجمعات، وعمدوا باكرا إلى تنظيف الشوارع من مخلفات مظاهرات أمس السبت، استعدادا ليوم جديد من التحركات المستمرة منذ الخميس الماضي.

 

وقال وزير المال اللبناني، أمس السبت، بعد لقاء مع رئيس الوزراء سعد الحريري إنهما اتفقا على موازنة نهائية لا تتضمن أي ضرائب أو رسوم إضافية، في محاولة لتهدئة احتجاجات واسعة النطاق.

 

كان آخر هذه الضرائب فرض رسم مالي على الاتصالات المجانية عبر تطبيقات الهاتف الخلوي، وتوجهها لفرض ضرائب أخرى بهدف توفير إيرادات جديدة لخزينة الدولة في ظل أزمة اقتصادية خانقة.

 

ومنذ مساء يوم الخميس، اندلعت المظاهرات في لبنان عقب فرض رسوم مالية على الاتصالات عبر تطبيقات الهاتف الخلوي، وأشعل القرار -الذي سحبته الحكومة- شرارة تحركات واسعة وصلت إلى حد المطالبة بإسقاط الحكومة التي تسعى لفرض ضرائب أخرى، بهدف توفير إيرادات جديدة لخزينة الدولة في ظل أزمة اقتصادية خانقة.

 

والاقتصاد اللبناني يعاني من أزمات، حيث بلغ العجز في الميزان التجاري للبلاد 65.16 مليار دولار عام 2018، مقابل 87.15 مليار دولار عام 2017.

 

كما يعاني اقتصاد لبنان من تراجع في حجم التدفقات المالية من الخارج، وارتفاع مطرد في حجم الدين العام الذي تجاوزت نسبته 150% من إجمالي الناتج المحلي.