ترامب لأردوغان: لا تكن أحمق وإلا دمرت اقتصاد بلدك

اقتصاد

اليمن العربي

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب نظيره التركي رجب طيب أردوغان قي أولى أيام العدوان على شمالي سوريا، قائلا "لا تكن متصلبا، لا تكن أحمق، وإلا دمرت اقتصاد بلدك".

 

رسالة شديدة اللهجة وشبه خالية من البروتوكولات الدبلوماسية المتعارف عليها صادرة من البيت الأبيض، وجّه ترامب خلالها تحذيرا أقرب منه إلى التهديد لأردوغان، وجرى تداولها الأربعاء، وتحققت من صحتها العديد من الصحف ووكالات الأنباء الدولية الموثوقة.

 

وأرسل ترامب لأردوغان تحذيره في 9 أكتوبر/تشرين أول الجاري، أي اليوم الذي بدأت فيه أنقرة الهجوم على شرق نهر الفرات شمالي وشرق سوريا، وعقب قرار سحب القوات الأمريكية من المنطقة.

 

وقال ترامب "أنت لا تريد أن تكون مسؤولا عن مجزرة الآلاف من الأشخاص، ولا أريد أن أكون مسؤولا عن تدمير اقتصاد تركيا، وهذا ما قد أفعله (لو لزم الأمر)". 

 

وأضاف "عملت بجهد لحل البعض من مشاكلك، التاريخ سيحكم عليك بشكل إيجابي إذا تصرفت بطريقة عادلة وإنسانية، وسيعتبرك شيطانا إلى الأبد في حال ساءت الأمور". 

 

وفي وقت سابق الأربعاء، هدد ترامب بفرض عقوبات على أنقرة في حال لم ينجح اللقاء المرتقب بين أردوغان ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، في العاصمة التركية أنقرة. 

 

واعتبر الرئيس الأمريكي، في مؤتمر صحفي مشترك في البيت الأبيض مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، أن العقوبات المزمعة ضد تركيا "ستكون مدمرة"، مؤكدا أنه لم يمنح أردوغان الضوء الأخضر لغزو سوريا.