الرئيس الأمريكي: نستحق خفضا كبيرا لأسعار الفائدة

اقتصاد

ترامب
ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، إنه يريد من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إجراء خفض "كبير" على أسعار الفائدة بسبب غياب التضخم في الولايات المتحدة.

 

وقال ترامب: "نود أن نرى خفضا في سعر الفائدة، خفضا كبيرا للغاية.. ليس لدينا تضخم. إذا كان هناك تضخم فهو دون المستهدف، ولذا نستحق خفضا في سعر الفائدة. آمل في أن يقوم مجلس الاحتياطي بذلك".

 

وقال بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض، الجمعة، إن الدولار أعلى من قيمته الحقيقية، ومن ثم يجب أن يواصل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) خفض الفائدة.

 

ويخشى نافارو من أن تؤثر البيانات الإيجابية عن معدل البطالة المنخفض في الولايات المتحدة والنمو المطرد للوظائف على قرارات مجلس الاحتياطي بشأن الفائدة.

 

وقالت وزارة العمل الأمريكية، الجمعة، إن معدل البطالة في أكبر اقتصاد في العالم هبط إلى أدنى مستوى في نحو 50 عاما عند 3.5% الشهر الماضي، وإن نمو الوظائف تزايد بخطى معتدلة، على الرغم من أن نمو الأجور يبقى راكدا.

 

وحث الرئيس دونالد ترامب مرارا مجلس الاحتياطي على خفض أسعار الفائدة بوتيرة سريعة، وقال إن قوة الدولار تلحق ضررا بالصناعات الأمريكية.

 

وخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في يوليو/تموز للمرة الأولى منذ عام 2008، وأعقبه بخفض آخر لتكاليف الاقتراض في سبتمبر/أيلول للإبقاء على أطول نمو اقتصادي في تاريخ الولايات المتحدة، وهو الآن في عامه الحادي عشر، في مساره.

 

وتتراوح تقديرات النمو للربع الثالث من 1.3% إلى 1.9% على أساس سنوي، ونما الاقتصاد الأمريكي بوتيرة بلغت 2% في الربع الثاني متباطئا من معدل بلغ 3.1% في الربع الأول.