بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين الإمارات ولبنان

اقتصاد

علم الإمارات
علم الإمارات

أكد حمد سعيد سلطان الشامسي سفير الإمارات في لبنان أن بلاده حافظت على مكانتها كمستثمر رئيسي في لبنان بنسبة 11% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

وقال الشامسي، في تصريحات قبيل انعقاد الدورة الثانية لمنتدى الاستثمار الإماراتي - اللبناني بأبوظبي، الإثنين المقبل، بحضور سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني، إن نحو 29% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى لبنان جاءت من منطقة الشرق الأوسط منها 32% من الإمارات.

 

ووفقا لهيئة تنمية الاستثمارات في لبنان، فقد قفزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى لبنان بنسبة 14% لتصل إلى 2.88 مليار دولار في عام 2018 مقارنة بـ2.52 مليار دولار في عام 2017.

 

وأضاف الشامسي أن الإمارات تاريخيا استثمرت بكثافة في القطاعين العقاري والتجاري في لبنان، مشيرا إلى أن الإمارات تسعى إلى تعزيز استثماراتها لتشمل مجالات أخرى مثل الطاقة والمناطق الحرة ما يسهم في زيادة ثقة المستثمرين من الدول الأخرى لدخول السوق اللبنانية ومساعدتها على التغلب على الأوضاع الاقتصادية.

 

وأوضح أنه خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بلغت معدلات التجارة الثنائية بين البلدين 598 مليون دولار بما في ذلك الصادرات الإماراتية التي بلغت 343 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات اللبنانية 255 مليون دولار.

 

ونوه الشامسي بأنه في عام 2018 بلغ حجم التجارة الثنائية 1.045 مليار دولار منها 588 مليون دولار هي قيمة الصادرات الإماراتية إلى لبنان، في حين بلغت قيمة الصادرات اللبنانية إلى الإمارات حوالي 457 مليون دولار.

 

وقال إن المنتدى الذي سيعقد بمشاركة من القطاعين العام والخاص ويحظى أيضا بدعم من الحكومة اللبنانية يبشر بعصر جديد للاستثمار في لبنان، منوها بأن الإمارات على استعداد لمشاركة خبراتها الإدارية ومهارات القطاع الخاص بما في ذلك شركاتها الكبرى للمساعدة في إدارة المشاريع المستقبلية في لبنان.