هبوط مؤشر نيكي القياسي في بداية تعاملات اليوم الأربعاء

اقتصاد

بورصة
بورصة

هبط مؤشر نيكي القياسي في بداية تعاملات اليوم الأربعاء، ببورصة طوكيو للأوراق المالية.

 

وانخفض نيكي 0.62% إلى 21961.82 نقطة، كما نزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.50% مسجلا 1614.78 نقطة.

 

ولم تلبث الأسهم اليابانية مرتفعة في ختام تعاملات أمس الثلاثاء، بفضل التفاؤل إزاء محادثات التجارة رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة والصين التي تُعقد في مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حتى منيت بخسائر طفيفة متأثرة بتصريحات رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، بأن مجلس النواب الأمريكي سيبدأ تحقيقا رسميا فيما إذا كان ينبغي محاسبة الرئيس دونالد ترامب بتهمة تقويض الأمن القومي للولايات المتحدة.

 

وصعد المؤشر نيكاي 0.1%، أمس الثلاثاء، مسجلا 22098.84 نقطة، في حين ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4% ليصل إلى 1622.94 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 23 أبريل/نيسان.

 

وزادت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية 0.3% بفضل تصريحات وزير التجارة الأمريكي ستيفن منوتشين بشأن عقد محادثات التجارة الأمريكية-الصينية خلال أسبوعين.

 

مؤشر نيكي الياباني يرتفع 0.39% في بداية التعامل بطوكيو

إلا أن تباطؤ الاقتصاد العالمي ظل مثار قلق في أسواق المالج؛ إذ إن القراءات الضعيفة للأنشطة الاقتصادية من منطقة اليورو عمقت المخاوف بشأن ركود وأشارت للحاجة إلى مزيد من التحفيز.

 

وسجل قطاعا التعدين والنقل البحري أسوأ أداء بين القطاعات الفرعية في البورصة وعددها 33 ونزل مؤشر الأول 1.8% والثاني 1.6%.

 

ومن بين أبرز الرابحين، قفز سهم أورينتال لاند 3% بعدما قالت الشركة التي تدير منتجعا لديزني في طوكيو إنها سترفع رسوم الدخول من أول أكتوبر/تشرين الأول.

 

ونزل سهم ميتسوبيشي كورب 0.6% بعد أن قالت أكبر شركة تجارة في اليابان إن متعاملا بوحدتها في سنغافورة خسر 320 مليون دولار في صفقات غير مصرح بها لمشتقات النفط الخام.