عبدالرحمن عبدالشكور: أميسوم تستخدم لتهديد "السلام الهش في الصومال

أخبار الصومال

عبدالرحمن عبدالشكور
عبدالرحمن عبدالشكور

أدان السياسي الصومالي وزعيم المعارضة عبد الرحمن عبد الشكور ورسامي تحرك الحكومة الفيدرالية بمنع الرئيس السابق شيخ شريف شيخ أحمد من السفر إلى مدينة كيسمايو الساحلية الجنوبية.

 

وقال ورسامي في بيان "بدأت المؤسسة السياسية للشيخ شريف في إطلاق سراح أحد تلاميذه المحرومين من حريته ، وقد حرم هو نفسه اليوم من حريته في الحركة".

 

وألقى باللوم على بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في البلاد في "سحق الحكومة للدستور" ، قائلاً إن قوة أميسوم تستخدم لتهديد "السلام الهش في الصومال".

 

"بالنظر إلى أن قوة بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال تستخدم في انتهاك الدستور ، فإنها تلغي الاتفاقية الاجتماعية التي تهدف إلى حماية السلام الهش في بلدنا بالإضافة إلى الاستفزازات التي قد تؤدي إلى الصراع ، بالنظر إلى أن بعثة الاتحاد الأفريقي في السودان تظل صامتة أثناء حدوث كل ذلك ، ثم يقع اللوم على عاتق أميسوم وستتحمل مسؤولية أي عواقب ".

 

وقال: "إذا أخطأ الرئيس ورئيس الوزراء في تسامح الناس مع الضعف ، وضبطهم للضعف والتنازل عن العجز ، فإن طريقهم يؤدي إلى طريق مسدود".

 

ومنعت الحكومة أمس الرئيس السابق شيخ شريف شيخ أحمد من السفر إلى كيسمايو لحضور حفل تنصيب الرئيس الجبلي أحمد محمد إسلام الملقب أحمد مادوبي ، والذي من المتوقع أن يتم في كيسمايو في غضون أيام قليلة.

 

منعت الحكومة الفيدرالية اليوم جميع الرحلات الجوية إلى كيسمايو لمدة ثلاثة أيام ، وهي خطوة يبدو أنها تقيد المندوبين الذين حضروا حفل تنصيب مادوبي.

 

ويأتي الخلاف بعد رفض الحكومة الفيدرالية الاعتراف بنتائج انتخابات جوبالاند الأخيرة ، والتي أعيد فيها انتخاب مادوبي لولاية ثانية.