تركيا ترفع أسعار البنزين مجددا بواقع 0.36 ليرة "0.06 دولار" للتر

اقتصاد

وقود
وقود

رفعت تركيا أسعار البنزين مجددا بواقع 0.36 ليرة (0.06 دولار) للتر، وفق بيان اتحاد مشغلي محطات إمداد الطاقة والبنزين والغاز التركي. 

 

وأضاف البيان، "أن تركيا زادت أيضا سعر وقود الديزل 0.34 ليرة للتر اعتبارا من اليوم الأربعاء".

 

لكن الزيادة الفعلية للأسعار في محطات الوقود ستكون 0.35 ليرة للبنزين، و0.12 ليرة لوقود الديزل بسبب إعادة تطبيق نظام مقياس متحرك لدعم أسعار النفط.

 

والجزء من الزيادة الذي لن تتأثر به الأسعار بالمحطات سيُقابل بمساهمات من ضريبة استهلاك خاصة، وهو ما يشكل إعادة تفعيل لنظام المقياس المتحرك.

 

أزمات الاقتصاد التركي تفاقم مشكلات الأجور

وبدءا من تطبيق تعريفة المقياس المتحرك للوقود في مايو/أيار من العام الماضي وحتى نوفمبر/تشرين الثاني تم من خلال النظام جمع 8.3 مليار ليرة كإيرادات من ضريبة الاستهلاك الخاصة.

 

وزادت تركيا أسعار السولار الإثنين الماضي بنحو 7 قروش، للمرة الثانية خلال أقل من شهر.

 

وبلغ عجز الموازنة العامة التركية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 68.1 مليار ليرة (12 مليار دولار تقريبًا)، مقابل 50.8 مليار ليرة (8 مليارات دولار تقريبًا) خلال ذات الفترة من العام الماضي.

 

يأتي ذلك بالتزامن مع صعوبات اقتصادية تواجهها السوق التركية، نتيجة أزمة سوق الصرف، نتج عنها هبوط حاد في سعر صرف الليرة مقابل الدولار الأمريكي، وأثر على مختلف القطاعات الاقتصادية، وأدى لارتفاع الأسعار بشكل كبير. 

 

ويعيش الاقتصاد التركي على وقع أزمة عملته المحلية منذ أغسطس/آب 2018، وسط عجز الحكومة المحلية والمؤسسات الرسمية عن وقف تدهورها، على الرغم من رزمة إجراءات وتشريعات متخذة.

 

ويرى خبراء اقتصاديون أتراك أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من الارتفاع في أسعار المنتجات والسلع المختلفة سواء في القطاع الخاص أو العام، مرجعين ذلك إلى ارتفاع نفقات الإنتاج وازدياد عجز الموازنة.

 

وصعدت نسبة البطالة في تركيا إلى 13% خلال يونيو/حزيران الماضي، بزيادة 2.8 نقطة مئوية مقارنة بالفترة المقابلة مع العام الماضي، مدفوعا بأثر أزمة الليرة على النشاط الاقتصادي في البلاد.