الصومال: مقتل أكثر من 1800 جندي من بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال

أخبار الصومال

اليمن العربي

عدد القتلى الإجمالي لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم) ربما في حدود 1800 جندي ، حسب تقرير جديد لخبير أمريكي في الحرب ضد الشباب.

 

تستند النتائج التي توصل إليها الباحث بول ويليامز ، على خمسة مصادر. تأتي البيانات الأكثر شمولاً من سجلات التعويضات المالية للاتحاد الأفريقي عن المبالغ المدفوعة للعائلات التي فقدت أحبائها في السنوات التي تلت نشر أميصوم في عام 2007.

 

عدد القتلي

 

يستشهد البروفيسور ويليامز ، مؤلف كتاب "القتال من أجل السلام في الصومال" لعام 2015 ، أيضًا بمجموعة بيانات جديدة تسرد الهجمات على جنود أميسوم و "جدار تذكاري لأبطالنا" الذي أقيم في مبنى مقر الاتحاد الأفريقي في إثيوبيا.

 

ولا يشمل عدد قتله في أميسوم ، الذي تضمنه تقرير أصدره يوم الثلاثاء معهد السلام الدولي ومقره نيويورك ، حسابات للخسائر التي تكبدتها كينيا أو الدول الأخرى التي تساهم بقوات في أميسوم على وجه التحديد.

 

وكتب البروفيسور ويليامز ، باحث الشؤون الدولية بجامعة جورج واشنطن: "قد يكون التقدير المعقول لوفيات أميسوم بين مارس 2007 وديسمبر 2018 ما بين 1،483 و 1،884". "من المحتمل أن يكون الرقم الحقيقي أقرب إلى النهاية العليا لهذا النطاق من الحد الأدنى".

 

يلاحظ الأستاذ وليامز أنه من المستحيل تقديم رقم محدد لعدد قتلى أميصوم لأن البلدان المساهمة بقوات لم تصدر قوائم بأفرادها الذين قتلوا في الصومال.