نعم يخسرون الحضارم.. وحضرموت ترفض الجهوية !!.

اليمن العربي

□ تعيدنا الاحداث الي الماضي .. ويرغمنا بعض الاصدقاء الي استرجاعها بكل ما فيها من تفاصيل ، رغم اننا قد اعتبرنا صراع الرفاق في 13يناير1986 مأساة ، تجاوزت في عنفها و دمويتها مآسي ما بعد انقلابهم على قحطان الشعبي عام 1969 ، والتي بلغت ذروتها في عمليات السحل و الاعدامات ما بين 70ـ1972، حيث نال حضرموت الحصة الاكبر ـ و الأوجع حتى عام 1975 ، وهو عام بدايات الصراع بين الأجنحة "القبلوماركسية " في نظام الجبهة القومية ، الذي ادى الي اطلاق سراح من بقي على قيد الحياة ، والتي على اثرها قام الرفيق سالمين : سالم ربيع علي بجولة ـ ترضية ، في حضرموت ، اعلن خلالها اطلاق السجناء من المحكوم عليهم و المختطفون من قبل " امن الدولة " .

 في تلك الجولة مر بالبويرقات ـ مركز وادي العين .. لتستغلتها خالتي : بيخته العو بثانية ، وبلهجة اهل الخطم  " ويش اخبار اللي ما قتلوا في صيف و الحوطة ، ويقولوا شليتوهم الي سقطرى ـ يا سالمين؟" ليرد على الذي حاول توضيح طرحها، بقوله : انا افهم ما تقول ـ فمن بقي على قيد الحياة سياتي اليكم ، ولم يأتي احد ممن سائلته عنهم..  بنت آل سالم ، التي وقفت بشجاعة امامه ، عجز عنها الرجال يومها ، ومنهم اليوم من يزايد بالجنوب العربي ، ويتجاهل ان ذلك السحل و الاعدامات و دفن من  نقل الي سقطرى في كهف احياء ـ يطلق عليه " "غار الحضارم " حتى اليوم ،  لم يكن عبثا و انما لكونهم ينتمون الي حزب رابطة الجنوب العربي " ولو جود ابنائهم في حركة "جيش الانقاذ الوطني ـ لحضرموت و المهرة " وهو ثورة مضادة للنظام  ، ومنفصلة عن " الوحدة الوطنية " الخاصة بالجنوبيين، حيث لم تكن حضرموت جزء من اتحاد الجنوب العربي ـ المكون من مشيخات و امارات و سلطنات ـ قبلية ، يطلق عليها محميات ـ عدن الغربية ، حتى نوفمبر1967 .

□ كل ما استعرضت اعلاه  ما كنت لاستعرضه .. فقد كان في اطار صراع سياسي تجاوزناه  ـ بعد احداث يناير 1986وقبل الوحدة التي جبت ما قبلها بحسب اعلان الرئيس الراحل : علي عبدالله صالح ، وهي مرحلة استعاد خلالها الحضارم ـ حضرميتهم ـ وانا هنا احكم على الاغلبية من ابناء حضرموت لا عيالها ؟!.

   نعم ماكنت لاستعرضه ولكن البعض من الاصدقاء و من عيالها لامني على قولي ان احداث عدن و ابين ليست الا استجرارا لأحداث يناير 1986 و ان على قيادة الانتقالي ان ترتقي الي مستوى قيادة سياسية لمكون سياسي ، والا تدعي تمثيلها للجنوب و لا حضرموت ، مؤكدا على ما سبق وان طرحته في اكثر من مناسبة الي ان حضرموت ـ الاقليم، ستذهب الي الاستقلال و لن تقبل بوحدة التبعية ـ لمثلث الصراعات منذ 1967 و حتي اليوم .. وهذا ما صرحت به لجريدة الرياض السعودية ـ صباح انعقاد مؤتمر الرياض 2015.. وواجهت به دولة المهندس حيدر العطاس و د. بأحاج زعيم العصبة الحضرمية وفي جمع كبير بمنزل الاخ : عبدالله بن محسن بن عمر بن جعفر الكثيري ـ بالرياض مطلع 2014 .. ( لا لحضرموت المحافظة و لا لجنوبية حضرموت ) وجميعها موثقة بالصوت والصورة .

□□ حضرموت مع وحدة اتحادية ـ تتمتع فيها بحكومة ذاتية و مؤسسات فدرالية ـ تقود فيها ولا تنقاد كعربة التموين في القطار اليمن الموحد او الجنوبي المنفصل ، وعلية يجب على المجلس الانتقالي ان يتجاوز  ذيول حرب صيف 1994 وفرصته في " محادثات جدة " كما ان على الشرعية تخفيف اشتراطاتها حتى لا يفسر خلافها مع الانتقالي وكانه انعكاسا  لصراع 1986،  لكي تتهيأ ارضية لإعادة صياغة الدولة اليمنية ، او لإقامة دولة حضرموت من باب المندب الي حوف ، كحل ربما يجد طريقه وفقا لمشاريع قديمة ـ امريكية ـ لن تستطيع  بريطانيا مقاومتها بشكل مباشر او عبر وكلاء ، كما حدث عام 1967؟!.

□□□ في الختام .. ارفق حواري مع مدير برنامج مسارات لقناة الشرعية .. والذي اثار بعض الاصدقاء من الجنوبين و الحضارم المتجونبين .. ولا اقصد شخص بذاته ، بما فيهم " ابو معتز " دولة المهندس : حيدر أبوبكر العطاس ـ اخر حصتنا الباقية من القيادات الحضرمية في نظام ما قبل 1990 .. ومعذرة للإطالة التي اضطرتني الي استعراض بعض معاناة حضرموت ـ حتى لا يخسرها "ابو معتز" ولا تخسره؟!