الرئيس الأمريكي يؤجل فرض زيادة الرسوم الجمركية على واردات صينية

اقتصاد

ترامب
ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، إرجاء فرض زيادة الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة 250 مليار دولار سنوياً لمدة أسبوعين، وذلك حتى 15 أكتوبر/تشرين الأول.

 

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية أشار ترامب إلى أنّه اتّخذ القرار في بادرة "حسن نية" قبيل استئناف البلدين مفاوضاتهما في أوائل الشهر المقبل.

 

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "بناءً على طلب نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي وبسبب الاحتفال بالذكرى السبعين لقيام جمهورية الصين الشعبية في الأول من أكتوبر/تشرين الأول اتّفقنا، كدليل على حسن النية، على تأجيل رفع الرسوم الجمركية (من 25% إلى 30%)على بضائع تعادل قيمتها 250 مليار دولار سنوياً من 1 إلى 15 أكتوبر/تشرين الأول".

 

وكانت الصين الساعية إلى الحدّ من تأثير الحرب التجارية على اقتصادها، أعلنت في وقت سابق الأربعاء أنها قررت إلغاء الرسوم الجمركية الإضافية على 16 فئة من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة.

 

ويخوض البلدان حرباً تجارية متصاعدة منذ 2018، قاما خلالها بتبادل رسوم جمركية مشددة على مئات مليارات الدولارات من المبادلات التجارية السنوية.

 

وقالت لجنة التعريفات الجمركية في الحكومة الصينية الأربعاء، وفقا لرويترز،  إنّ الإعفاءات المعلنة ستدخل حيّز التنفيذ في 17 سبتمبر/أيلول الجاري ولمدة عام وستشمل 16 فئة من المنتجات تتراوح من مبيدات الحشرات إلى الزيوت والشحوم، مروراً بمنتجات من ثمار البحر وأدوية.

 

وكانت تلك أول مرة تنشر فيها الصين مثل هذه القائمة منذ أن فرضت العام الماضي رسوماً جمركية بنسبة 25% على مجموعة من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة.

 

وأشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، بخطوة بكين، وقال إن الصين قدمت "لفتة طيبة" باستبعاد منتجات أمريكية من رسوم جمركية إضافية، وذلك قبل اجتماع مرتقب يهدف إلى نزع فتيل حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

 

وستبقى الرسوم المشددة مفروضة على منتجات أساسية مثل الصويا ولحوم الخنزير.

 

غير أن الحكومة الصينية أوضحت، الأربعاء، أنه قد يتم إصدار قوائم أخرى من المنتجات المعفية من التعريفات "في الوقت المناسب" وبعد دراسة المسألة.

 

وبالرغم من التوتر بين البلدين، تؤكد الصين والولايات المتحدة أن الحوار مستمر بينهما.

 

وسيلتقي مفاوضون من الطرفين في مطلع أكتوبر/تشرين الأول في واشنطن.

 

وأعلنت الصين، بداية الشهر الجاري، أنها تقدمت بشكوى ضد الولايات المتحدة أمام منظمة التجارة العالمية؛ ردا على فرض واشنطن رسوما جمركية مشددة على واردات بقيمة مليارات الدولارات من المنتجات الصينية.

 

ودخلت الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة على المنتجات الصينية حيز التنفيذ منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

 

وفي قمة مجموعة العشرين التي عقدت في أوساكا، اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ على إعادة إطلاق المفاوضات التجارية.

 

لكن الهدنة ما لبثت أن تزعزعت، في 1 أغسطس/آب الماضي أعلن ترامب نيته فرض رسوم جمركية جديدة على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار.

 

وفي 23 أغسطس/آب، ردت بكين بالإعلان عن رسوم انتقامية على منتجات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار، تدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من 1 سبتمبر/أيلول الجاري.

 

ورداً على ذلك، قررت الإدارة الأمريكية رفع الرسوم التي أعلنتها في مطلع أغسطس/آب من 10% إلى 15%.