منظمة أوبك تدعو إلى خفض أكبر لإنتاج النفط

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حضت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك الأربعاء على المزيد من خفض إنتاج النفط، مشيرة إلى أنها تتوقع أن تتجاوز مكاسب الإنتاج زيادة الطلب على النفط.

 

وفي الوقت الذي تستعد فيه أوبك وحلفاؤها للاجتماع الخميس، للنظر في المزيد من خفض الإنتاج، أشار التقرير الشهري للمنظمة الى أن أسواق النفط تحتاج للاستقرار.

 

ورغم التوقعات بزيادة الطلب على النفط العالمي بنحو مليون برميل يومياً في 2019 و2020، إلا أن تقرير المنظمة أشار إلى احتمال "تجاوزه عبر النمو القوي في إمدادات الدول من خارج أوبك".

 

وتتوقع المنظمة زيادة إنتاج الدول غير المنضوية في عضويتها بحوالي مليوني برميل في 2019، و2.25 مليون برميل في 2020، خاصةً بسبب زيادة الانتاج في الولايات المتحدة.

 

وجاء في التقرير "هذا يبرز المسؤولية المشتركة لكافة الدول المنتجة لدعم استقرار سوق النفط لتجنب التقلبات غير المرغوبة، وأي انتكاسة محتملة في اختلال السوق".

 

وسيحضر وزير النفط السعودي الجديد الأمير عبد العزيز بن سلمان، اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك وحلفائها.

 

وفي أول تصريحات له منذ تعيينه في منصبه، قال الأمير عبد العزيز الإثنين، إن بلاده تؤيد خفض الانتاج "الذي سيفيد كافة أعضاء أوبك"، دون أن يذهب إلى حد القول إنها تدعم خفضاً إضافياً.

 

 

وتتحرك أسعار الخام الآن حول مستوى 60 دولاراً للبرميل بعد أن تراجعت إلى مستوى 50 دولاراً قبل بضعة أشهر، علماً أنها وصلت إلى 70 دولارا قبل نحو عام.

 

وساعدت اتفاقات خفض الانتاج في السابق على رفع الأسعار، لكن الاتفاق الأخير في بداية هذا العام لم يؤد إلى النتائج المرجوة، وواصلت الأسعار تراجعها رغم الموافقة على تمديد خفض الإنتاج 9 أشهر إضافية في يونيو (حزيران) الماضي.