مهنئين دول القارة.. سفراء مصر يحيون ذكرى تأسيس الاتحاد الإفريقي على "تويتر"

عرب وعالم

اليمن العربي

حلت، أمس الإثنين، الذكرى العشرون لتأسيس الاتحاد الإفريقي بعد اتفاق القادة الأفارقة في مدينة سرت الليبية على ضرورة تعديل هياكل منظمة الوحدة الأفريقية التي تأسست في عام 1963، لتواكب التحديات التي تواجه القارة وشعوبها، فيما جاءت فكرة تأسيس الاتحاد الأفريقي بمبادرة من الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي خلال القمة الأفريقية في مدينة سرت عام 1999.

وفي هذه الذكرى، غرد عدد من السفراء والمؤسسات المصرية، عبر صفحاتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، مهنئين دول القارة بيوم تأسيس الاتحاد الإفريقي، وذلك تزامنًا مع الرئاسة المصرية له.

في هذا الصدد، قال السفير أسامة عبدالخالق سفير مصر في أديس أبابا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، عبر "تويتر"، أنه "بمناسبة مرور 20 عامًا على إعلان سرت، فإن القارة التي نريدها ينبغي أن تكون مسعى يومي تقوده حكومات وشعوب القارة لحين تمتعها بالسلام والرفاهية".

فيما قالت السفارة المصرية في واشنطن في هذه المناسبة:"إعلان سرت اعتمد قرار إنشاء الاتحاد الإفريقي، ومصر بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ستظل قوة دافعة لكافة جهود تحقيق التنمية والرخاء في أفريقيا".

وفي الإطار ذاته، استعرض مركز القاهرة لحفظ السلام وحل النزاعات – التابع لوزارة الخارجية – جهود مصر تزامنًا مع يوم الاتحاد الإفريقي مؤكدًا أنه بالتزامن مع ذكرى تأسيس الاتحاد ورئاسة مصر الحالية له، فإن مصر تنظم منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين والمقرر عقده يومي 11 و12 ديسمبر القادم لتعزيز طموحات القارة ومستقبلها.