الصومال تدعو دول رابطة حافة المحيط الهندي إلى إعادة فتح قاعدة البعثات الدبلوماسية في مقديشو

أخبار الصومال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت حكومة الصومال الفيدرالية الدول الأعضاء في رابطة حافة المحيط الهندي (IORA) إلى إعادة فتح بعثاتها الدبلوماسية في البلاد.

وتم تقديم الطلب خلال المؤتمر الوزاري الثالث للاقتصاد الأزرق المطل على المحيط الهندي الذي عقد في دكا ، بنغلاديش الأسبوع الماضي.

 وألقى وزير الدولة الصومالي للشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، عبد القادر أحمد خير عبدي ، كلمة في المؤتمر الوزاري الثالث للاقتصاد الأزرق في رابطة حافة المحيط الهندي. دعا الوزير أحمد خير دول رابطة حافة المحيط الهندي إلى إعادة فتح بعثاتها الدبلوماسية في مقديشو.

وشارك وزراء وممثلو دول رابطة حافة المحيط الهندي في المؤتمر الذي استمر يومين تحت عنوان "تعزيز الاقتصاد الأزرق المستدام - الاستفادة من الفرص المتاحة من المحيط الهندي".

وحثت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة التي افتتحت المؤتمر الدول الأعضاء في رابطة حافة المحيط الهندي على الاستجابة بسرعة لإنقاذ النظام البيئي البحري لأن حماية موارد المحيطات والبحار ضرورية للحصول على فوائد طويلة الأجل من حزام المحيط الهندي.

و رابطة حافة المحيط الهندي ، المعروفة سابقًا باسم مبادرة حافة المحيط الهندي ورابطة حافة المحيط الهندي للتعاون الإقليمي، هي منظمة دولية تتكون من 22 دولة ساحلية على الحدود مع المحيط الهندي.

وإنه يجمع ممثلين عن الحكومة وقطاع الأعمال والهيئات الأكاديمية لتعزيز التعاون والتفاعل الوثيق فيما بينهم.

و تأسست المنظمة لأول مرة باسم مبادرة حافة المحيط الهندي في موريشيوس في مارس 1995 ، وتم إطلاقها رسميًا في الفترة من 6 إلى 7 مارس 1997 بإبرام معاهدة متعددة الأطراف تُعرف باسم ميثاق رابطة حافة المحيط الهندي للتعاون الإقليمي.