بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال تسلم قاعدة ورشيخ لقوات الشرطة الصومالية

أخبار الصومال

اليمن العربي

سلمت بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أميسوم) قاعدة ورشيخ للعمليات الأمامية لقوات الأمن الصومالية ، وفقًا لما تمليه خطة الانتقال الصومالية وذلك بعد ممارسة السيطرة وإدارة السلام والأمن في المنطقة لمدة خمس سنوات.

خطة الانتقال الصومالية هي دليل شامل لنقل المسؤولية الأمنية إلى قوات الأمن الوطني الصومالي قبل الخروج المتوقع لبعثة الاتحاد الأفريقي في عام 2021.

تم تسليم قاعدة ورشيخ للعمليات الأمامية ، والتي كانت قاعدة لقوة الدفاع الوطني البوروندية منذ عام 2014 ، إلى مفوض شرطة هيرشابيل ، حسن دييسو حسن ، من قبل نائب قائد قوة أميسوم المسؤول عن العمليات والخطط ، ماج. اللواء جيمس ناكيبوس لاكارا في حفل أقيم في منطقة ورشيخ.

وقال اللواء لاكارا: "قامت بعثة الاتحاد الأفريقي بتسليم الجامعة الصومالية الوطنية ، واستاد مقديشو ، وأكاديمية جال سياد العسكرية ، وفيا أفمادو في كيسمايو ، والآن نقوم بتسليم ورشيخ".

وأشاد الميجر جنرال لاكارا بالقوات البوروندية ، وقال إن قوات الدفاع الوطني الكونغولية ضحت بالكثير في الصومال وعملت بجد مع المجتمعات المحلية للحفاظ على السلام في المنطقة. ثم حث قوات الأمن الصومالية على الاستيلاء على القاعدة لمراقبة الانضباط وتأمين المنطقة.

يقع على بعد حوالي 70 كيلومتراً إلى الشمال من مدينة مقديشو ، تم القبض على واريخ في عام 2014 أثناء "عملية المحيط الهندي" ، ومنذ ذلك الحين أصبح بمثابة طريق رئيسي يؤمن طريق الإمداد الرئيسي لمقديشو-كادالي لتمكين حرية حركة البضائع و الناس.