الصومال ترفض دعوة كينيا للتدخل من الاتحاد الأفريقي في قضية الحدود البحرية

أخبار الصومال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تجاهلت الحكومة الصومالية مساعي كينيا لسحب قضية الحدود البحرية ضد الصومال.

,أرادت كينيا أن يتم النظر في القضية التي ستُرفع الأسبوع المقبل ، والتي رفعت فيها مقديشو دعوى قضائية ضد نيروبي في محكمة العدل الدولية سعياً لتغيير مسار الحدود البحرية في المحيط الهندي ، أو سحبها أو تأجيلها للسماح للاتحاد الإفريقي بالمساعدة في عرض حل المحكمة.

وكان الدبلوماسيون الكينيون قد كتبوا إلى الاتحاد الأفريقي يطلبون فيه من الهيئة إقناع الصومال بالموافقة على حل خلافاتهم خارج المحكمة في اجتماع كان من المقرر عقده في 22 أغسطس / آب ، لكن وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أحمد عيسى رفض الطلب. عوض.

,كتب السيد عوض إلى الاتحاد الأفريقي رافضًا حضور الاجتماع المقترح وقال إن بلاده وافقت على قبول حكم المحكمة ، مهما كانت النتيجة.

"تأسف الصومال لإبلاغ اللجنة بأنه لن يكون من المناسب لها قبول دعوة اللجنة لحضور اجتماع مجلس السلام والأمن المقرر عقده في 22 أغسطس 2019 لإطلاع مجلس السلام والأمن على النزاع البحري حيث أن الأمر لا يزال معلقًا قبل محكمة العدل الدولية ، "اقرأ جزءًا من رسالة السيد عوض إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي.

في حين تجنب الدبلوماسيون في نيروبي لفترة طويلة موضوع النزاع ، فإن استجابة الصومال للاتحاد الأفريقي تؤكد محاولة نيروبي لتأجيل القضية من قبل محكمة العدل الدولية.

يقول الدبلوماسيون إن نيروبي كانت ترى أن القضية في المحكمة قد توقفت لأنها يمكن أن تزيد من وضع السلام والأمن المتقلب بالفعل على حدودها وتعيد فتح المناقشات الحدودية على ساحل شرق إفريقيا.

وبينما ينتظر البلدان جلسة المحكمة الأسبوع المقبل ، يشعر المحللون أن البيئة تسمم بالفعل لأن كلا البلدين يشاركان في ألعاب خاصة ، حيث تشعر كينيا بأنها كانت مساعدة كبيرة للصومال ، وبالتالي فإن القضية هي طعنة على ظهر كينيا . الصومال ، من ناحية أخرى ، يشعر بقدر ما كانت كينيا تساعده ، فهم (كينيا) يتعاملون مع الصومال بتناغم.

وقد تعهدت كينيا بـ "القيام بكل ما يلزم" لحماية حدودها ، بما في ذلك إرسال قواتها إلى الحدود ، والتي تعهد البرلمان الصومالي أيضًا بمواجهتها.