أبرز أسباب نجاح فيلم الجوكر

ثقافة وفن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد العرض الافتتاحي الأول لفيلم "الجوكر" للنجم الحائز على الأوسكار، خواكين فونيكس، احتفاء واسعاً من الحضور والنقاد في مهرجان فينسيا السينمائي في دورته السادسة والسبعين المقامة حالياً في مدينة البندقية، كما تلقى الفيلم العديد من الإشادات والتوقعات بأن يحقق عند عرضه يوم 4 أكتوبر (تشرين الأول) القادم، نجاحاً كبيراً استناداً لعدد من الحقائق.

 

ونورد  في التقرير التالي بعض منها:

 

العرض الافتتاحي

 

حصل العرض الافتتاحى لفيلم "الجوكر"، في مهرجان فينيسيا السينمائي على 8 دقائق من التصفيق الحار لكل من بطل العمل خواكين فينيكس، والمخرج تود فيليبس، وسط توقعات بأن يتواجد الفيلم في موسم جوائز الأوسكار للعام القادم.

تصنيف وميزانية الفيلم

يصنف فيلم الجوكر على أنه عمل للكبار فقط، بسبب تضمنه للكثير من مشاهد العنف والقتال، وبلغت تكلفة الفيلم 55 مليون دولار أمريكي، وحصد الإعلان الترويجي للفيلم مشاهدات تجاوزت 22 مليون مشاهدة منذ طرحه يوم 28 أغسطس عبر يوتيوب.

تقييمات إيجابية

حصل الفيلم على تقييم مرتفع بنسبة 88% على الموقع السينمائي الشهير "الطماطم الفاسدة"، وذل قبل عرضه في صالات السينما، وهي دلالة أخرى على جودة الفيلم المرتقب من جانب عشاق "أمير الجريمة المهرج" وجمهور قصص عالم دي سي كوميكس الهزلية.

تصريحات أبطال الفيلم

يروي الفيلم، أصول نشأة شخصية "الجوكر"، من وجهة نظر المخرج تود فيليبس، والظروف التي حولته إلى واحد من أبرز الشخصيات الشريرة في تاريخ القصص الهزلية، من خلال قصة "آرثر فليك"، المواطن الأمريكي الفقير، الذي يكافح لشق طريقه في مجتمع مدينة "غوثام"، بالعمل كمهرج أجير، رغبة منه في أن يصبح فنان "ستاند أب كوميدي"، إلا أنه يواجه بسلسلة من الضغوطات النفسية والإهانات المتواصلة من جانب المجتمع، تكون السبب في ميلاد شخصية "الجوكر".

 

وفقاً لرواية وتصريحات مخرج وكاتب فيلم الجوكر، أوضح تود فيلبس، أن أهداف جوكر لم تكن تتلخص في مشاهدة العالم يحترق من حوله، بل كل يحاول البحث عنه هو هويته وتحقيق رغبته في جلب السعادة للعالم من حوله، إلا أنه ضل الطريق بعد قيامه بسلسلة من القرارات الخاطئة، كما أشار أنه ليس فيلماً سياسياً.

 

صرح بطل العمل خواكين فونيكس أنه استطاع أن يفقد أكثر من 23 كغم من وزنه خلال فترة وجيزة، وذلك استعداداً للدور، وهو ما اعتبره جنوناً، إلا أنه أدخله في حالة نفسية خاصة، ساعدته على تقمص وتجسيد الشخصية.

 

أشار المخرج تود فيليبس إلى سبب تميز العمل بحسب رأيه، هو استعرض الشخصية من منظور مختلف وبطريقة خاصة، حيث لم يقلد من خلالها أي نسخة سابقة للجوكر.