روسيا تخفض الرسوم الجمركية على صادرات النفط

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت روسيا تطبيق قرار خفض الرسوم الجمركية على صادراتها من النفط بقيمة 3.4 دولار للطن الواحد، لتصل إلى 90.7 دولار بدلا من 94.1 دولار للطن، بداية من أول سبتمبر/ أيلول الجاري، وفقا لوثائق وزارة التنمية والاقتصاد. 

 

وقالت وكالة الأنباء الروسية، اليوم الأحد، إن الوثائق تؤكد أن الرسوم المخفضة للنفط لعدة حقول، في سيبيريا الشرقية، وحقول بحر قزوين وحقول "بريرازلومنوي" المتعلقة بمعادلة الحسابات الجديدة التي تم اتخذها في إطار مناورة الضرائب بصناعة النفط، منذ 1 فبراير/ شباط من عام 2015، ستبقى عند مستوى الصفر.

 

وأضافت الوثائق، أن الرسوم على نفط عالي اللزوجة ستنخفض إلى 9 بدلا من 9.4 دولار أمريكي، أما الرسوم على منتجات النفط الخفيف والزيوت ستنخفض إلى 27.2 دولارا للطن الواحد، ورسوم منتجات النفط الداكن ستنخفض إلى 90.7 دولار أمريكي للطن الواحد، أما رسوم تصدير البنزين ستنخفض إلى 27.2 دولار، ورسوم النفط المباشر ستنخفض إلى 49.8 بدلا من 51.7 دولار للطن الواحد.

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة المالية الروسية أن متوسط سعر نفط الأورال خلال فترة المراقبة من 15 يوليو/ تموز إلى 14 أغسطس/آب الماضي بلغ 61.4 دولار للبرميل، أو 448.5 دولار للطن الواحد.

 

هذا، وستبقى الرسوم على الغاز المسال عند مستوى الصفر، أما الرسوم على فحم الكوك ستنخفض إلى 5.8 بدلا من 6.1 دولار للطن.