إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في فرنسا يشكل 6.7% من الاستهلاك

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الفرنسية، الجمعة، أن الكهرباء المولدة من الرياح في فرنسا في النصف الأول من العام زادت بمقدار 0.5 جيجاوات مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وبلغت السعة الإجمالية لتوليد الكهرباء من الرياح 15.8 جيجاوات في نهاية يونيو/حزيران الماضي.

 

وقالت وزارة الطاقة إن مشاريع بسعة مجمعة قدرها 12.1 جيجاوات يجري تطويرها، بينما تسرع فرنسا الخطى لزيادة حصة التوليد من المصادر المتجددة في مزيجها للكهرباء.

 

وارتفع إنتاج الكهرباء من تربينات الرياح إلى 16.5 تيروات ساعة في الأشهر الستة الأولى من العام ليشكل نحو 6.7% من استهلاك الكهرباء في فرنسا.

 

وقالت الوزارة إن نحو 397 ميجاوات من الكهرباء المولدة من الألواح الشمسية أضيفت على مدار الأشهر الستة لتصل سعة التوليد الإجمالية إلى 9.3 جيجاوات في نهاية يونيو/حزيران الماضي.

 

وتوقع اتحاد "وايند يوروب"، في أبريل/نيسان الماضي، أن يتسارع إجمالي الاستثمارات الأوروبية في قطاع طاقة الرياح إلى 100 مليار يورو (111 مليار دولار) خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتتخطى كل الأرقام القياسية التي سجلت في الأعوام الماضية، وفقا لوكالة بلومبرج.

 

دافوس.. إنتاج 50% من الطاقة العالمية من الرياح والشمس 2050

وأوضحت دراسة من الاتحاد، الذي يضم 400 شركة عاملة في القطاع من 35 دولة أوروبية، أن تترجم تلك الاستثمارات في صورة 53 جيجاوات من طاقة الرياح ستتم إضافتها بحلول عام 2021.

 

وتنتج أوروبا حاليا 190 جيجاوات من الكهرباء عن طريق محطات الرياح، وفقا للاتحاد الذي يتخذ من بروكسل في بلجيكا مقرا له.

 

وبلغت الاستثمارات في مشاريع طاقة الرياح "البرية" الجديدة 16.4 مليار يورو في عام 2018، وهو ما يمثل نحو 40% من إجمالي الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة في أوروبا.

 

وقال "وايند يوروب" إن شمال وغرب أوروبا استحوذا على 35% من جميع قرارات الاستثمار المالي الجديدة في العام الماضي.