أمريكا تصعد الحرب التجارية مع الصين بتفعيل الرسوم الأحد المقبل

اقتصاد

ترامب
ترامب

قالت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية،  الجمعة، إن الرسوم الجمركية البالغة 15% على واردات من الصين، والتي سيبدأ سريانها في أول سبتمبر/أيلول لن يكون لها فترة سماح للبضائع التي في طريقها بالفعل إلى الولايات المتحدة. 

 

وأضافت الإدارة، التي تجمع مثل هذه الرسوم، أن الرسوم الجمركية الجديدة سيبدأ سريانها في الموعد المقرر الساعة 1201 بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأحد، وتغطي كل البضائع في قائمة طويلة بالمنتجات المستهدفة، بما في ذلك السلع الإلكترونية الاستهلاكية.

 

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن رسوما جمركية إضافية بلغت 15% على بضائع صينية بقيمة مليارات الدولارات ستدخل حيز التنفيذ الأحد.

 

وردا على أسئلة صحفيين بشأن إمكان تأجيل تلك الرسوم إلى تاريخ لاحق، أجاب الرئيس الأمريكي "لقد تم تثبيتها".

 

وفي السابق، أتاحت الإدارة فترة سماح قصيرة حتى يمكن للبضائع التي في طريقها بالفعل إلى الولايات المتحدة أن تدخل الموانئ دون أن تخضع للرسوم الإضافية.

 

واحتدمت الحرب التجارية بين القوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم الأسبوع الماضي، مع تهديد الصين برفع الرسوم الجمركية على واردات سنوية من المنتجات الأمريكية بقيمة 75 مليار دولار.

 

وردّت واشنطن على الفور بالإعلان عن زيادة أكبر مما كان مقررا في الرسوم الجمركية المشددة على المنتجات الصينية التي ستدخل حيز التنفيذ في سبتمبر/أيلول ثم في ديسمبر/كانون الأول المقبلين.