"جيه بي مورجان" يدرس بيع محفظته من بطاقات الائتمان

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مصادر مطلعة إن بنك "جيه.بي مورجان تشيس" الأمريكي يدرس بيع محفظة استثماراته في مجال بطاقات الائتمان التي كونها من خلال شراكة استمرت نحو 10 سنوات مع جمعية "إيه. إيه. بي. بي" غير الهادفة للربح، والتي تمثل حوالي 38 مليون شخص.

وبحسب المصادر، فإن قيمة الصفقة قد تصل إلى مليار دولار، مشيرة إلى أن شركة "آليانس داتا سيستمز كورب" الأمريكية من بين الجهات المهتمة بشراء محفظة استثمارات "جيه. بي. مورجان" في مجال بطاقات الائتمان.

يذكر أن شراكة "إيه. إيه. بي. بي" تتيح لمستخدمي بطاقات ائتمان "جيه.بي مورجان" خصماً قدره 3% من قيمة فواتيرهم في المطاعم ومحطات الوقود و1% من قيمة فواتير مشترياتهم الأخرى عند السداد باستخدام هذه البطاقات.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الأمريكية أن "أليانس داتا" تتطلع إلى إنشاء نشاط خاص بها في مجال بطاقات الائتمان وأنظمة الدفع الإلكتروني بعد موافقتها على بيع شركة خدمة البيانات الخاصة بها "إبسيلون" إلى شركة "بابليسيس جروب" مقابل 4.4 مليار دولار.

وفي يونيو/حزيران الماضي اختارت شركة "أليانس داتا" مليسا ميللر التي قادت في الماضي شركات في مجال خدمات بطاقة الائتمان لتولي منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

ومنذ بداية العام الجاري، فقد سهم "أليانس داتا" حوالي 50% من قيمته بسبب المخاوف من مصيرها المرتبط بمتاجر التجزئة في مراكز التسوق، والتي تعاني في مواجهة اتجاه المستهلكين نحو التسوق الإلكتروني.

يذكر أن شركة "أليانس داتا" التي أصدرت بطاقات ائتمان في السابق من خلال "كومينتي بنك" التابع لها، تقول إنها تأمل في زيادة حجم محفظتها من بطاقات الائتمان إلى أكثر من 20 مليار دولار مقابل 17.6 مليار دولار في منتصف العام الجاري.