أردوغان: أمير قطر ناقش سحب استثمارات بلاده من تركيا

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعد أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي والنائب البرلماني عن إسطنبول، تقريراً حول الاستثمارات القطرية التي تمت مناقشتها مؤخراً في تركيا بصورة متزايدة.

ووفقاً لوزارة الاقتصاد التركية، فقد استثمرت قطر في تركيا بشكل مباشر خلال الفترة من عام 2002 إلى مارس 2017، مبلغ 1.5 مليار دولار،وان قطر تأتي في المرتبة 19 من حيث المستثمرين في البلاد.

وخلال معرض أقيم في إبريل في الدوحة، قال نائب رئيس غرفة تجارة قطر، محمد بن أحمد بن توفار الكواري، إن الاستثمارات القطرية بلغت في الحقيقة 18 مليار دولار. وزعم الكواري أيضاً أن قطر هي ثاني أكبر المُستثمرين في تركيا.

وقال أردوغان توبراك، إن أمير قطر ناقش سحب استثمارات بلاده من تركيا خلال زيارته إلى الولايات المتحدة ولقائه الرئيس ترامب ومن ثم بدأت بعدها العمليات ذات الصلة.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات القطرية في القطاعات المالية والمصرفية والسياحة والإعلام وغيرها من القطاعات تصل لحوالي 20 مليار دولار.

كما ان المقاولين الأتراك يُنفذون مشاريع في قطر تبلغ قيمتها الإجمالية 15 مليار دولار. يشير التقرير إلى أن استثمارات قطر الرئيسية في تركيا، هي بنك فاينانس ،ومصرف قطر الوطني، ومجموعة «بي إن» الإعلامية ،وشركة «بي إم سي»، ومصنع لإنتاج المنصات المحمولة.