انجاز شبكة كهربائية كاملة في حجة بدعم من "البرنامج السعودي"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ سكان محافظة حجة يستفيدون من دعم البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن لقطاع الكهرباء والطاقة وذلك بعد اكتمال مشروع إنشاء البنية التحتية الكهربائية بالمحافظة، الذي تم إنجازه بنسبة 100 في المائة، ويهدف إلى زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في المحافظة، ورفع أعداد المستفيدين منها، ما سيساهم في تحسين الحياة اليومية لأهالي المحافظة.

وجاء إنجاز البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن لمشروع إنشاء البنية التحتية الكهربائية في المحافظة في فترة زمنية وجيزة؛ حيث سبق أن أعلن البرنامج في أبريل (نيسان) 2019، عن تدشين عدة مشروعات لدعم قطاعات الزراعة والمياه والثروة السمكية والكهرباء والصحة؛ حيث تعتبر محافظة حجة من أكثر المحافظات اليمنية ذات الحاجة إلى المشروعات الخدمية في مختلف قطاعات التنمية.

وسيستفيد أهالي مديريتي حيران وميدي في محافظة حجة من المشروع، بالإضافة إلى النازحين، ما أثر بشكل مباشر وإيجابي على حياة المواطنين اليمنيين، ووفّر الخدمات الكهربائية للمراكز الطبية، والمرافق، وقاطني المساكن، والمحال التجارية.

وقال مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، في محافظة حجة، المهندس أحمد مدخلي، في تصريح رسمي: «إن مشروع إنشاء البنية التحتية الكهربائية لمحافظة حجة هو أحد مشروعات البرنامج في المحافظة، والذي عمل على تنفيذ عدة مشروعات لدعم عدة قطاعات في المحافظة، منها قطاع الزراعة وقطاع المياه وقطاع الثروة السمكية وقطاع الكهرباء وقطاع الصحة».

وأكد المهندس مدخلي استمرار العمل في عدة مشروعات، وقال: «سنعمل على عدة مشروعات جديدة في قطاعات مهمة وحيوية في المحافظة، فمحافظة حجة لا تزال بحاجة لمشروعات تنموية أخرى».

وعبّر عن سعادته بانطلاق المشروع وبدء الاستفادة منه بشكل فعلي في المحافظة، مشيراً إلى إنجاز هذا المشروع في فترة وجيزة يعد نجاحاً كبيراً وفعلياً على أرض الواقع، وذلك لحاجة السكان الملحة لهذه المشروعات الخدمية.

وأوضح مدخلي أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن سبق له أن دشن حزمة من المشروعات المهمة، وذلك في أبريل من هذا العام، وشملت تنفيذ 11 مشروعاً جديداً في مديرية ميدي بمحافظة حجة، وتم تدشينها بحضور محافظ حجة، عبد الكريم السنيني، ومدير إدارة المشروعات في البرنامج المهندس حسن العطاس، وعدد من المسؤولين اليمنيين. يشار إلى أن المشروعات التي تم تدشينها في محافظة حجة شملت؛ إنارة الطرق بالطاقة الشمسية، وحفر الآبار، وتوزيع صهاريج مياه، وإنشاء وترميم وتأهيل المدارس، وتأهيل وتجهيز المركز الصحي بجزيرة الفشت، وتوزيع المولدات الكهربائية، وبناء ورش لصيانة القوارب، وترميم المباني الحكومية، وتوفير المعدات الزراعية، وتنفيذ وتركيب البيوت المحمية بجميع مشمولاتها من بذور وأسمدة وغيرها. ويسهم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في تحسين الحالة الاقتصادية لسكان محافظة حجة، وجميع المحافظات اليمنية، من خلال توفير الخدمات الأساسية والحيوية، وتحسين الحياة اليومية للمواطنين اليمنيين، سواء الأهالي في المحافظات، والنازحين إليها، وتوفير فرص العمل لليد العاملة اليمنية، ما سيسهم بشكل إيجابي ومباشر في الاقتصاد اليمني.