أخبار لا تفوتك| نهب من الحوثيين.. ووفاة هذا القيادي (موجز)

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


مجاميع حوثية مسلحة تنهب معدات عسكرية من إدارة أمن اب
أقدمت قيادات حوثية على نهب أطقم ومعدات عسكرية من مقرات أمنية خاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية بعد يوم واحد من اشتباكات عنيفة بين قيادات مليشيا الحوثي بمحافظة إب وسط اليمن.

وقالت مصادر مطلعة إن عمليات سطو ونهب لممتلكات ومعدات وأطقم عسكرية تابعة لإدارة أمن محافظة إب والخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية، تعرضت لها تلك المعدات في مقر إدارة الأمن ومقرات أمنية أخرى من قبل قيادات حوثية عليا معادية للقيادي الحوثي عبدالحافظ السقاف.

أضافت المصادر بأن عمليات السطو والنهب قادها مساء أمس القيادي الحوثي البارز أبو علي العياني المشرف العسكري للمليشيا الحوثية في إب والقيادي أبو عطان المقال من منصب مدير أمن مديرية المخادر من قبل السقاف وأيضا شاركه في النهب القيادي الحوثي أبو مالك الصقري وأبو كاظم وإبراهيم الشامي وقيادات أخرى من بيت سفيان.

وافادت المصادر بأن عمليات النهب جرت برضا وقبول محافظ الحوثيين عبدالواحد صلاح ومشرف الحوثيين بالمحافظة صالح حاجب والقيادي محمد حسن الضحياني أبو هاشم والمعين من قبل المليشيا الحوثية مدير الأمن السياسي بإب.

المصادر أكدت بأن عمليات النهب والسطو على أسلحة وذخائر جديدة تأتي ضمن ترتيبات قادمة لموجة من الصراع بين قيادات وأجنحة المليشيا الحوثية بالمحافظة والتي لن يكون مقتل القيادي الميداني الحوثي إسماعيل عبدالقادر سفيان إلا شرارة جديدة لصراع قادم حد قول المصادر.

وأكدت المصادر توسيع الفوضى الأمنية في مدينة إب بالتزامن مع انتشار كثيف للمسلحين الحوثيين التابعين لقيادات متصارعة في مختلف شوارع مدينة إب ومن بين الذين نشروا مسلحيهم القيادي الحوثي أبو عطان.



وقفة لأمهات المختطفين في صنعاء بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب
طالبت رابطة أمهات المختطفين مجلس الأمن بفرض عقوبات بحق المتورطين والمتسببين بجرائم تعذيب المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسراً، مستنكرة قبول الضمير الإنساني اختطاف انسان وتعذيبه حتى الموت؟!

وقالت أمهات المختطفين في وقفة احتجاجية نفذتها صباح اليوم الأربعاء أمام مبنى المفوضية السامية لحقوق الإنسان بصنعاء تزامناً مع اليوم العالمي لمناهضة التعذيب 26 يونيو، أن المئات من أبنائهن المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسراً يتعرضون لأبشع صنوف التعذيب الجسدي والنفسي داخل سجون جماعة الحوثي المسلحة والتشكيلات العسكرية والأمنية بعدن، أدى إلى وفاة أكثر من (128) مختطفا بسبب التعذيب.

وأضافت الأمهات في بيان للوقفة أن المختطفين يتعرضون للتعذيب وبشكل ممنهج والذي يستهدف سلامتهم الجسدية والنفسية كما يستهدف حياتهم، حيث يتم إخفاؤهم لشهور تحت التعذيب، وعزلهم في زنازين انفرادية، وتقييد أيديهم وأرجلهم، وضربهم بشدة حتى الإغماء، وتعليقهم لساعات طويلة، والعنف الجنسي، وغرز الأدوات الحادة في أجسادهم، وحرمانهم من الطعام والشراب والأدوية، وحرمانهم من التعرض لأشعة الشمس لأشهر طويلة، والعديد من الأساليب الوحشية في التعذيب التي يتعرضون لها دون رحمة أو رادع يوقف وحشيتهم.

ودعا البيان كل المنظمات الحقوقية والقانونية بالعمل على ملاحقة منتهكي حقوق الإنسان داخل السجون وأماكن الإحتجاز وتقديمهم للمحاكمة لينالوا جزاءهم.

نائب الرئيس: الحكومة تتعامل بكل إيجابية ومرونة مع المبعوث الأممي
التقى نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح اليوم الأربعاء مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والوفد المرافق له.

وبحسب وكالة "سبأ" فقد جرى خلال اللقاء مناقشة المستجدات والجهود المبذولة لإحلال السلام الدائم في بلادنا.

وأكد نائب رئيس الجمهورية حرص الحكومة الشرعية على السلام وعلى تمسكها بالتنفيذ الكامل لاتفاق السويد وخاصة ما يتعلق بانسحاب المليشيات الحوثية الحقيقي من موانئ ومدينة الحديدة وإنجاز ملف الأسرى والمعتقلين.

كما عبر عن شكر وتقدير رئيس الجمهورية للرد الإيجابي للأمين العام للأمم المتحدة وتأكيده على التزام الأمم المتحدة بالمرجعيات الثلاث المعترف بها وعلى ضرورة الالتزام بالتنفيذ الكامل لاتفاق السويد وبأن الحكومة الشرعية هي الممثل الوحيد للشعب اليمني وأن العلاقة الإيجابية معها هي مفتاح حل الأزمة واستئناف عملية السلام.

وأوضح نائب الرئيس أن الحكومة الشرعية ومنذ الوهلة الأولى وهي تتعامل بكل إيجابية ومرونة مع المبعوث الأممي وأنها وبتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية قد قدمت الكثير من التنازلات من اجل التخفيف من معاناة الشعب اليمني ومن اجل إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة وفقا للمرجعيات الثلاث.

وعبر نائب رئيس الجمهورية في اللقاء عن أمله تنفيذ ما أكده الأمين العام للأمم المتحدة في رسالته الموجهة لفخامة الرئيس، مؤكدا بأن الشرعية وبتوجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، سوف تعاود الانخراط الكامل وبكل إيجابية مع جهود المبعوث الأممي من أجل إعادة مسار عملية السلام إلى الطريق الصحيح وفقاً للمرجعيات الثلاث وإلى جوهر وروح اتفاق السويد.

ونوه نائب الرئيس إلى استمرار التصعيد العسكري من قبل ميليشيا الانقلاب الحوثية المدعومة من إيران من استهداف للمدن وإطلاق للطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية باتجاه الأشقاء في السعودية واستهداف للملاحة الدولية، في خطوات تُنبئ عن نوايا للاستمرار في الحرب ومضاعفة الأزمة الإنسانية.

بدوره، جدد المبعوث الأممي تأكيده الالتزام بالمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 والتزامه بتنفيذ توجيهات الأمين العام للأمم المتحدة، مشيراً إلى عدد من القضايا والموضوعات المرتبطة باستئناف جهود السلام.


وفاة قيادي كبير في الحراك الجنوبي بمحافظة لحج
توفي علي صالح البكري ال سالم احد مؤسسي الحراك الجنوبي في محافظة لحج جنوب البلاد.

ويعتبر البكري أحد أبرز الشخصيات الاجتماعية الوطنية المؤسسة للحراك الجنوبي والذي انطلق منذ عام 2007م.


وعبر أهالي مدينة يافع عن حزنهم بوفاة البكري والذي بلغ من العمر 70 عاما كان غالبية عمره في خدمة البلد.

قتلى وجرحى من المليشيا في مواجهات بميسرة جبهة قانية شمال البيضاء
سقط قتلى وجرحى من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية في مواجهات تجددت اليوم الأربعاء مع قوات الجيش الوطني في جبهة قانية شمال محافظة البيضاء.

وقالت مصادر "اليمن العربي" إن مواجهات عنيفة دارت اليوم بين الجيش والمليشيا في ميسرة جبهة قانية أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من عناصر المليشيا الانقلابية.



وأكدت المصادر إن المواجهات جاءت بعد هجوم شنته المليشيا على مواقع الجيش في ميسرة جبهة قانية مؤكدة إن الجيش تمكن من كسر هجوم المليشيا وشن هجوم مضاد تمكن خلاله من تحرير مواقع جديدة.