نشرة الظهيرة.. كارثة بسبب درجات الحرارة.. وتدمير مخزن للحوثي

اليمن العربي



في الساعات الأولى من صباح اليوم، شهد اليمن عدد من الأحداث الهامة على مستوى الأوضاع السياسية والإجتماعية، نقدمها لكم في السطور الأتية.


تسجيل أول حالة وفاة بسبب حرارة الجو وانقطاع الكهرباء في لحج
تسببت موجة الحر الشديدة التي تشهدها محافظة لحج، منذ منتصف الاسبوع الماضي وانهيار منظومة الكهرباء في مديرية تبن ووصلت الانقطاعات للتيار الكهربائي في المدينة الى اكثر من 18 ساعة في اليوم، بتعرض العشرات من المواطنين لحالات اغماء.

وافاد الاهالي ان المواطن صفوان اللحجي في العقد الرابع من العمر- موظف بالمساحة الجولوجية عدن- اصيب بحالة اغماء مغرب اليوم السبت وتم نقله الى مستوصف ابن سيناء في مفرق الوهط لكنه توفي في الحال .

الى ذلك اكتضت عدد من المراكز الطبية في تبن اليوم بالعديد من الحالات التي اصيبت بالاغماء منذ أمس الجمعة خاصة اولئك المصابون بالقلب والسكر والضغط، بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي تضرب تبن منذ أيام وكان اليوم السبت الاشد حرارة مع انقطاع تام للكهرباء في المدينة .


البنك المركزي يؤكد نجاح ربط نظام فرعه في مأرب
تمكن فنيون من ربط البنك المركزي في عدن وفرعه في محافظة مأرب حيث تم تنفيذ بعض العمليات التجريبية الناجحة للتأكد من سلامة الربط، وفقا لبيان نشره البنك على صفحته بالفيسبوك.

وقد تمت عملية الربط تنفيذا لمحضر الاتفاق الذي تم في وقت سابق من هذا الشهر بين اللواء سلطان العرادة محافظ محافظة مأرب وحافظ معياد محافظ البنك المركزي اليمني المتضمن ربط فرع البنك المركزي بمحافظ مأرب بالمركز الرئيسي للبنك في العاصمة المؤقتة عدن .


وتأتي هذه الخطوة في اطار سعى البنك المركزي لتفعيل سياسته النقدية في كل المحافظات المحررة وادارته لحسابات الحكومة وفقا للقانون .

ووجهت ادارة البنك المركزي في عدن الشكر لكل من ساهم وشارك في تسهيل عملية الربط وبالأخص السلطة المحلية لمحافظة مأرب وفريقي العمل وجميع موظفي تقنية المعلومات بالمركز الرئيسي وموظفي فرع مأرب .

هذا ويأتي توقيت عملية الربط بعد انهاء البنك المركزي اليمني من اكمال عملية التعاقد مع شركة ارنست اند يونغ كمدقق مالي للبنك المركزي للأعوام من 2017 الى 2019 .


المليشيا تمنع المنظمات الدولية من التعامل مع مكاتب الصحة والمستشفيات
منعت مليشيا إيران الحوثية، المنظمات الدولية والمحلية من التعامل مع مكاتب الصحة والمستشفيات في المناطق والمحافظات الخاضعة لها، في إطار إجراءاتها للاستحواذ على المساعدات الإنسانية.


وأصدرت وزارة الصحة التابعة للانقلابيين، تعميماً وزع على جميع المنظمات، طالبها بعدم التعامل مع مكاتب الصحة والمستشفيات في جميع المحافظات، وحصر التعامل مع الوزارة فقط، وهو ما قد يؤدي إلى عرقلة الأنشطة التي تنفذها المكاتب بدعم المنظمات الدولية.

واتهم مصدر في مكتب الصحة بالحديدة، التابع للانقلابيين، وزارة الصحة في صنعاء، باللهث وراء التمويل الإنساني والمساعدات الصحية، بهدف السيطرة عليها، وبيعها في السوق السوداء، وصرفها في أغراض لا علاقة لها بالصحة.

وكانت اتهامات من منظمات إنسانية دولية لميليشيا الحوثي، بتخزين الأدوية المقدمة من المنظمات، ومن ثم بيعها في الأسواق، كلقاح الكوليرا، وغيرها من المساعدات الدوائية.

وقالت مصادر إن معظم الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة، أو الأوبئة المقدمة من منظمات دولية ومحلية، باعتها قيادات حوثية واستولوا على قيمتها.

ووفق مصادر صحية، فإن منع ميليشيا الحوثي للمنظمات الدولية والمحلية، من التعامل مع مكاتب ومستشفيات المحافظات، سيكون له نتائج كارثية بحق الأنشطة والخدمات التي تقدمها المكاتب، بالتعاون مع منظمات دولية، مثل اليونيسف والصحة العالمية والصليب الأحمر.


قوات التحالف تدمر مخزن طائرات مسيرة في صنعاء
أعلن تحالف دعم الشرعية، اليوم الأحد، عن استهداف نوعي لأهداف عسكرية للميليشيات الحوثية في صنعاء.

كما أكد تدمير مقر تخزين طائرات مسيرة في العاصمة صنعاء.

إلى ذلك، ناشد المدنيين عدم الاقتراب من الموقع المستهدف بصنعاء، أو المواقع العسكرية الأخرى.

يذكر أن التحالف أعلن أيضاً السبت أنه استهدف أهدافاً عسكرية نوعية في صنعاء.

وأوضح أن الاستهداف شمل منظومات دفاع جوي، كما أكد أن تدمير أهداف القدرات النوعية الحوثية يحقق الأمن الإقليمي والدولي.