أخبار لا تفوتك| تحرير باقم.. وتحرك هام في الضالع (موجز)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي




خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:



تعزيزات عسكرية ضخمة تصل إلى الضالع لاستمرار طرد المليشيا
أكد الاعلام العسكري التابع للقوات المشتركة بمحافظة الضالع عن دخول وحدات عسكریة جدیدة الى مسرح العملیات العسكریة خلال الأیام القلیلة القادمة .


وذكر المركز الاعلامي لجبھة الضالع ان أربعة ألویة عسكریة تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي ومدعومة لوجستیا من قبل التحالف العربي لدعم الشرعیة في الیمن، وذات تسلیح حدیث ستدخل المعركة وستغیر المعادلة لعسكریة على أرض المیدان .


ویقود ھذه الألویة قادة یملكون خبرات عسكریة واسعة اكتسبوھا في صفوف الجیش الیمني الجنوبي ومن أبرز القیادات العسكریة التي سجلت حضورا مشرفا في حرب الضالع الثانیة ضد ملیشیا الحوثي.


واورد المركز الاعلامي أسماء الألویة وقیادتھا وھي اللواء ثاني صاعقة بقیادة أبو بكیل الحالمي واللواء الثالث صاعقة بقیادة عبدالعزیز الھدف واللواء الرابع صاعقة بقیادة محمد قاسم الزبیدي واللوا الخامس صاعقة بقیادة یوسف الحكم أبو ماجد.


وكانت جبھة الضالع شھدت الأحد تطورا مھما تمثل فى وصول مقاتلي ووحدات القوات المشتركة الى مدیریة ماویة شرق محافظة تعز، و مواصلة تقدمھا صوب مركز مدیریة ماویة .


وكشف المركز الاعلامي للعمالقة ان ألویة العمالقة بمساندة من قوات العاصفة والمقاومة الجنوبیة طھرت قریة الصلیب اول قرى منطقة باھر التابعة لمدیریة ماویة غرب تورصة بالأزارق بعد معارك ضاریة خسرت فیھا الملیشیات اعدادا كبیرة من عناصرھا .


ما الأهمية العسكرية لتحرير مديرية باقم في صعدة؟
تحقق قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية المدعومة من التحالف العربي، تقدما مستمرا في مديرية باقم بمحافظة صعدة شمالي البلاد.

وخلال الأيام الماضية تمكنت قوات الشرعية من استعادة السيطرة على عدد من المواقع والمناطق في المديرية، إثر معارك عنيفة سقط خلالها العشرات من مسلحي مليشيا الحوثي بين قتيل وجريح.

كما تمكنت القوات الشرعية، يوم أمس الأول، من قطع الخط الدولي إلى باقم، والذي كان يزود المليشيا الحوثية بالإمداد والتموين لمواقعهم في المديرية.

وتفصيلا، بدأت وحدات من قوات الجيش، هجوماً واسعاً على ميمنة جبل (العتيمة) وتبة البيضاء، والتباب السود، وتمت السيطرة عليها، وكبدت المليشيا الحوثية خسائر بشرية ومادية.

ووفق مصادر عسكرية، شارك في الهجوم ألوية عسكرية من محور علب منها (قوة النخبة، واللواء العاشر خاصة، واللواء التاسع مشاة، ولواء الحزم، ولواء 63 مشاة).

و أكد مصدر عسكري لـ"اليمن العربي" أن المواقع والمناطق التي استعادتها قوات الشرعية في باقم تعد استراتيجية.

وأضاف، أن التقدم في هذه المناطق يسهِّل على قوات الجيش استكمال السيطرة على ما تبقى من المديرية تحت سيطرة المليشيا.

وأوضح أن باقم تعد من المديريات المهمة، بالنسبة إلى المليشيا، لقربها من مديرية "مجز" التي تقع فيها مدينة "ضحيان" أهم معاقل المليشيا التاريخية في المحافظة.

ولفت إلى أن المليشيا دفعت بتعزيزات كبيرة إلى هذه الجبهة، لوقف تقدم قوات الشرعية، إلا أن تلك التعزيزات كانت صيدا سهلا لمقاتلات التحالف التي لعبت دورا فاعلا في الانتصارات الأخيرة، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن فتح جبهات قتال أخرى في ذات المحافظة أربك المليشيا وشتت جهدها العسكري.



التحالف العربي يكشف عن عدد المواقع التي خسرها الحوثيون أخيرا
قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن قوات الجيش نفذت عمليات عسكرية للسيطرة على العديد من المناطق.

وأكد أن الجيش ينفّذ العديد من العمليات العسكرية مدعوماً من قوات التحالف العربي.

وأشار التحالف إلى أن الحوثيين خسروا 342 موقعاً خلال الفترة الماضية.

ولفت إلى أن مقاتلات التحالف استهدفت مراكز اتصالات عسكرية حوثية في صعدة.

وكان التحالف أكد نزع عشرات الآلاف من الألغام التي زرعتها المليشيا.

وأوضح أن الألغام الحوثية البحرية شبيهة بالألغام الإيرانية من نوع صدى.


مقاتلات التحالف تدمر آليات لمليشيا الحوثي شرق صعدة
شنت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية، اليوم الإثنين، حزيران 10، 2019 عدة غارات جوية على مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في مديرية كتاف شرقي محافظة صعدة شمالي البلاد.

وبحسب مصادر رسمية، استهدف المقاتلات الحربية، تجمعات للمليشيا الحوثية فوق سلسلة مرتفعات جبال العاديات الواقعة على تخوم مركز مديرية كتاف.

ولفتت إلى أن الغارات الجوية أسفرت عن مصرع عدد من عناصر المليشيا، وتدمير آليات قتالية تابعة لها، و سلاح عيار (23).

وتشهد جبهتا كتاف وباقم مواجهات عنيفة بين قوات الجيش والمتمردين الحوثيين.



سياسي يكشف عن السبب الحقيقي وراء استقالة اليماني
كشف السياسي عبدالله اسماعيل عن السبب الرئيس وراء استقالة وزير الخارجية خالد اليماني من منصبه حيث اتعبر أن ذلك بسبب شعوره بأنھ السبب في تجاوز المبعوث الأممي مارتن غریفیث، للشرعیة أخیرا.

وأوضح إسماعیل أن الوزیر الیمني، كان یتحدث عن السلام بعیداً عن المرجعیات الیمنیة، وخارج إطارھا المعروف لدى الجمیع.


وذكر السیاسي الیمني إلى اتھامات للیماني بأنھ لم یستوعب طبیعة المعركة مع الحوثیین، وبأنھ سبب غیاب وزارة الخارجیة بشكل أو آخر عن أحداث الحدیدة الأخیرة، وصمتھ على سلوك المبعوث الأممي رغم الحملة الشعبیة ضد الأخیر التي ساندھا مجلس النواب.

وأكد عبد الله إسماعیل أن خالد الیماني شعر بالحرج أمام الحكومة والشعب الیمني، واختار الاستقالة، وقال: ”نتوقع اختیار شخصیة جدیدة قادرة على إدارة الملف الدبلوماسي بشكل أكبر وأكثر عمقاً“.