الجيش VS الحوثيين.. ماذا دار بينهم الـ 24 ساعة الأخيرة؟

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


يخوض الجيش اليمني، مدعوماً من قوات تحالف دعم الشرعية، عمليات عسكرية واسعة في أكثر من 8 محاور قتالية في معقل الحوثيين بمديريات محافظة صعدة.


حققت قوات الجيش اليمني، تقدماً جديداً في مديرية باقم بمحافظة صعدة، المعقل الرئيسي لميليشيا الحوثي الانقلابية أقصى شمال البلاد، حيث استعاد مواقع جديدة من المليشيا الإرهابية المدعومة من إيران.

وأفاد مصدر عسكري يمني بأن «وحدات من الجيش مسنودة من طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن فرضت سيطرتها على التبة البيضاء والتباب السود في ذات باقم، وتمكنت من قطع الطريق الدولي إلى المديرية الذي كان يمد ميليشيا الحوثي الإرهابية بالإمداد والتموين لمواقعها هناك».

وفي صعدة أيضاً، قصفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية، تجمعات للميليشيا الحوثية خلف سلسلة مرتفعات جبال سحامة في مديرية كتاف شرق المحافظة، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا وتدمير عربة عسكرية تابعة لها.

وأسفرت المعارك عن خسائر فادحة في الأرواح والعتاد بصفوف الحوثيين، وأجبرت عناصر الميليشيات على الفرار والتراجع.


وأعلنت قوات الجيش اليمني، تحرير مواقع جديدة من قبضة مسلحي جماعة أنصار الله الحوثيين بمحافظة حجة شمال غرب اليمن.


وجاء في بيان للمنطقة العسكرية الخامسة، أن قوات الجيش تقدمت نحو أكثر من عشرة كيلو مترات من مزارع النسيم والعديد من القرى فضلًا عن قطع الخط الاسفلتي بين ميدي وحرض.


وقال قائد المنطقة العسكرية الخامسة اللواء الركن يحيى صلاح للمركز الإعلامي للمنطقة "إن رجال الجيش تمكنوا من تطهير مزارع النسيم ومزارع الخضراء والحاشدي والمراني والخميسي وبني عاتي وقرى المطارية والحجاورة والمخازن والكدمة والشعوب والقص والعمريه وذهب حجر والمشايبة والخنحر و بني فراص ووادي رحبان".


وأضاف صلاح أن المنطقة الخامسة "أصبحت تجتاز دفاعات العدو، وتنفذ عمليات هجومية باستمرار، مبشرا بمزيد من النصر لا سيما بعد تطهير هذه الاماكن الصعبة في تحصيناتها وآلاف الألغام الأرضية والعبوات الناسفة التي زرعتها المليشيا لإعاقة تقدم الجيش".


وأفادت مصادر ميدانية أن الجيش اليمني تمكن من إحباط هجوم نفذته مليشيا “الحوثي” المدعومة من إيران، على مواقع الجيش في جبهتي مريس وباجة، شمال وغربي محافظة الضالع، جنوب البلاد.


ويأتي هذا بعد ساعات من تمكن التحالف العربي من قتل وجرح عشرات الحوثيين في حجة شمال البلاد.


وقالت المصادر إن قوات الجيش اليمني المرابطة في جبهة مُريس أحبطت محاولة تسلل للميليشيا على مواقع “التبة الحمراء” و”الخلل” و”حصن شداد”.


وأشارت إلى أن الجيش خاض اشتباكات عنيفة مع ميليشيا “الحوثي” اثناء محاولتها استرداد مواقع كانت قد خسرتها في وقت سابق بمنطقة “باجة” غربي الضالع.


وبحسب المصادر، فقد كبد الجيش اليمني، الميليشيا خسائر بشرية كبيرة، فضلا عن تدمير آليات عسكرية.



وذكرت مصادر عسكرية يمنية، اليوم الأحد، أنه سقط قتلى وجرحى من ميليشيات الحوثي الإيرانية عقب محاولة تسلل إلى مواقع القوات اليمنية المشتركة في ريف محافظة الحديدة.

وأوضحت المصادر، أن الحوثيين نفذوا محاولة تسلل من مواقعهم في مناطق نائية جنوب شرق مديرية التحيتا صوب مركز المديرية، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى فى صفوفهم .

وكان سكان مديرية أرحب شمال صنعاء قد أحبطوا - أمس - عملية تفجير لأحد مساجد المنطقة، حيث ألقوا القبض على ثلاثة عناصر من ميليشيات الحوثى الإرهابية أثناء محاولتهم زرع عبوات ناسفة فى أحد مساجد القرية.