أخبار لا تفوتك| إتهام للحوثيين.. وإعلان موعد إجازة عيد الفطر (موجز)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


وفاة والد مختطف بعد ساعات من رؤيته ابنه خلف قضبان الحوثي
توفي والد مختطف، في سجون ميليشيا الحوثي الانقلابية،امس الاربعاء ، بالعاصمة صنعاء، بعد ساعات فقط من رؤية نجله القابع خلف القضبان منذ ثلاث سنوات.

وقالت مصادر محلية، إن المواطن منصور السالمي، والد المختطف شهاب السالمي، المختطف في الأمن السياسي التابع لمليشيا الحوثي، بصنعاء، منذ نحو 3 سنوات، وذلك بعد ساعات فقط من زيارة نجله"..

وبحسب المصادر، فقد بقي الحاج السالمي، ساعات طويلة، أمام الأمن السياسي، حتى سمحت له مليشيا الحوثي، بزيارة نجله لدقائق سريعة فقط، والتي كانت اللحظات الأخيرة في حياة الحاج السالمي، ليعود بعد ذلك إلى منزله وبعد ساعات فقط فارق الحياة.

ويعاني المختطفين في سجون مليشيا الحوثي من أوضاع انسانية بالغة الصعوبة، فضلا عن تعرضهم لصنوف التعذيب، وحرمانهم من كافة الحقوق الانسانية.


الحكومة تجدد اتهامها للحوثيين بالمضاربة بالعملة والتسبب في تدهور الاقتصاد
اتهمت الحكومة اليمنية الجماعة الحوثية بالمضاربة بالعملة الوطنية (الريال) في مسعى منها لإعادة انهيارها بعد استقرارها النسبي في الفترة الماضية جراء التدابير التي اتخذتها اللجنة الاقتصادية والبنك المركزي اليمني في عدن، كما اتهمتها بالسعي لجرجرة الاقتصاد الكلي للتهاوي الكلي.

جاء ذلك في وقت كثفت الميليشيات الحوثية في صنعاء وعموم مناطق سيطرتها من حملاتها القمعية لاستهداف المواطنين وابتزاز المحلات التجارية على الرغم من الأوضاع المعيشية التي يعيشها اليمنيون بفعل الانقلاب على الشرعية وتوقف رواتب الموظفين الحكوميين منذ نحو 32 شهرا.

وأكد سكان في صنعاء لـ«الشرق الأوسط» أن الجماعة الحوثية نشرت فرقا للجباية من المواطنين لإرغامهم على دفع زكاة الفطر وزكاة الأموال لمصلحة الهيئة العامة للزكاة التي أنشأتها الجماعة بموجب أوامر من زعيمها الحوثي.

وذكر السكان أن عناصر الجماعة ألزموا عقال الحارات ومسؤولي الأحياء بعدم صرف أنابيب غاز الطهي إلا بعد إبراز سند القبض الذي يفيد دفعهم للزكاة، كما ألزمت ملاك محطات بيع الوقود بعدم تعبئة البنزين إلا بعد إبراز السند.

في السياق نفسه، أفادت المصادر في صنعاء وبقية المدن اليمنية الخاضعة للجماعة الحوثية بأن الجماعة الحوثية استبقت أيام عيد الفطر المبارك بإحداث أزمة في وقود السيارات في مسعى منها لرفع أسعار الوقود على الرغم من استمرار تدفق الكميات الواصلة عبر ميناء الحديدة.

وفي مسعى قمعي آخر، كثف عناصر الجماعة من حملاتهم لجباية الأموال من التجار وملاك المحلات في العاصمة اليمنية وذكرت المصادر أن الجماعة أغلقت أكبر سوق تجارية في العاصمة صنعاء تحت ذريعة أنه يقبل بتداول الفئات النقدية من العملة اليمنية المطبوعة من قبل البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن.



الحوثيون يستهدفون مواقع القوات المشتركة بالدريهمي ومدينة الصالح بالحديدة
شنت مليشيات الحوثي عمليات قصف وإستهداف واسعة طالت مواقع تابعة لألوية العمالقة والقوات المشتركة في مديرية الدريهمي ومدينة الصالح على الأطراف الجنوبية لمحافظة الحديدة، غرب اليمن.

وأفادت مصادر عسكرية في وحدة الرصد والمتابعة بقيام قناصة تابعين للمليشيات الحوثية بشن عمليات استهداف وقنص واسعة على مواقع القوات المشتركة وألوية العمالقة في مدينة الصالح بأطراف الحديدة بإستخدام الأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة والأسلحة القناصة.

وأضافت المصادر، عن قيام المليشيات بشن قصف مدفعي عنيف وموسع على مواقع العمالقة والقوات المشتركة شرق مديرية الدريهمي واستخدمت خلاله مدفعية الهاون الثقيل من عيار 120 والمدفعية من عيار 82 وبقذائف مدفعية الهاوزر الثقيلة.

فيما أطلقت المليشيات النار بشكل متقطع من سلاح 12.7 ومختلف أنواع الأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة مستهدفة المواقع التي يتمركز فيها جنود القوات المشتركة في الدريهمي وأدت لإصابة أحد الجنود في صفوف القوات المشتركة بجروح متفاوتة.

وتكشف عمليات القصف والإستهداف اليومية التي تنفذها المليشيات الحوثية على مواقع العمالقة والقوات المشتركة مزاعم المليشيا حول إلتزامها بعملية السلام واتفاقية السويد والتي تتضمن وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية وإنسحابها من الموانى الثلاثة لمدينة الحديدة.

الخدمة المدنية تعلن موعد إجازة عيد الفطر المبارك
أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات، اليوم الخميس، موعد إجازة عيد الفطر المبارك للعام الهجري 1440 .

وقالت أن الإجازة لكافة موظفي وحدات الخدمة العامة تبداً يوم 29 رمضان وتنتهي يوم الثالث من شوال.

وأشارت الوزارة في بيان نشرته وكالة سبأ الحكومية، الى ان ذلك يأتي وفقا لنص المادة (3)من القانون رقم (2) لسنة 2000م بشأن الإجازات والعطلات الرسمية،وكون الاجازة(قد تتداخل معها) وتتبعها يومي الاجازة لرسمية(الجمعة والسبت) فإن الدوام الرسمي يبدأ يوم السادس من شوال.

وعبرت الوزارة عن أسمى آيات التهاني والتبريكات للقيادة السياسية والى كافة أبناء الشعب اليمني بهذه المناسبة.