نشرة الظهيرة.. محاصر للحوثيين.. وتصريح هام لليماني

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



في الساعات الأولى من صباح اليوم، شهد اليمن عدد من الأحداث الهامة على مستوى الأوضاع السياسية والإجتماعية، نقدمها لكم في السطور الأتية.


تدمير شاحنة وآلية حوثية شمال قعطبة بالضالع
دمرت القوات الشرعية، شاحنة حوثية محملة بذخائر سلاح ثقيل، وعربة تابعة لهم، في قعطبة التابعة لمحافظة الضالع.


وأوضحت مصادر "اليمن العربي"، أن القوات المشتركة وبإسناد الحزام الأمني والمقاومة دمرت فجر اليوم شاحنة محلمة بدخائر سلاح ثقيل شمال قعطبة، وتم استهدافها بصاروخ حراري بين المعزوب وقعطبة.

وبحسب المصادر، أدى الاستهداف لاحراق الشاحنة وانفجار كل ما فيها من ذخائرة تابعة للمليشيا.

وبينت المصادر، انه تم تدمير طقم تابع للمليشيات ومصرع كل من علية بالدائري التابع لقعطبة.

الجيش الوطني يحبط هجوم حوثي في صعدة
بإسناد من مدفعية التحالف العربي، أحبط الجيش اليمني في الساعات الأول من فجر اليوم الأحد، هجوماً حوثياً بمديرية الصفراء بصعدة.


وأفادت مصادر عسكرية، بأن الجيش مسنوداً بمدفعية التحالف العربي، أحبط هجوما للميليشيا الانقلابية في جبهة الرزامات، بمديرية الصفراء، بمحافظة صعدة، وفق ما نقل موقع "المشهد العربي"، اليوم الأحد.


وأضافت المصادر، أن المعارك أسفرت عن مصرع العديد من عناصر الميليشيا، وإصابة آخرين.

إحباط محاولة تسلل حوثية إلى مواقع الشرعية في عبس
أحبط قوات الجيش الوطني، أمس السبت، محاولة تسلل لميليشيات الحوثي الانقلابية إلى مواقعها في محافظة حجة شمالي غرب البلاد، قتل وأسر على إثرها عدد من عناصر الميليشيا.

وحاولت عناصر الميليشيا الانقلابية التسلل إلى مواقع فقدت السيطرة عليها الأسبوع الماضي في منطقة بني حسن في مديرية عبس غربي حجة، حسبما أورد موقع "سبتمبر نت" التابع لوزارة الدفاع.

وتمكن قوات الجيش من إحباط عملية التسلل بوابل كثيف من نيران أسلحتها المختلفة، وأجبرت عناصر الميليشيا على الفرار بعد أن تكبدت خسائر فادحة.

ويأتي هذا بعد أيام من استعادة قوات الجيش الوطني السيطرة على مناطق وقرى الخادمة وصبيا ومحطة الظهر القائم في بني حسن، وتطهيرها من الميليشيا الحوثية.


التحالف يقصف أهدافا للمليشيا في مديرية سحار
قصفت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الأحد، أيار 12، 2019، أهدافا للمتمردين الحوثيين في محافظة صعدة شمالي اليمن.

وقالت مصادر محلية إن أهدافا للمليشيا في منطقة بني معاذ التابعة لمديرية سحار بالمحافظة تعرضت لقصف جوي عنيف.

وذكرت المصادر أن القصف تزامن مع تحليق جوي مكثف للمقاتلات الحربية في أجواء المديرية.

ولم تتوفر على الفور معلومات حول الخسائر التي أسفر عنها القصف.


اليماني: انسحاب الحوثي من الحديدة دون رقابة يهدم الجهود الدولية
قال وزير الخارجية خالد اليماني إن تمرير عملية الانسحاب الحوثي الأحادي من موانئ الحديدة دون رقابة يهدم جهود المجتمع الدولي الرامية لإحلال السلام.

وأشار اليماني، في تصريحات صحفية، إلى أنه إذا فشل الحوثيون في العمل مع المجتمع الدولي والحكومة اليمنية، فلا يمكن الوثوق بأنهم أصحاب قرار ولا تحركهم أصابع ‎إيران.

وذكر المسؤول اليمني أن الآلية الثلاثية بلجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة تعني أن الجميع (الحكومة اليمنية والأمم المتحدة والحوثيين) يجب أن يتحققوا من أي عملية انسحاب.

وأكد اليماني أنه لا يوجد في اتفاق ستوكهولم، ولا في القانون الدولي ما يسمى انسحابا أحادي الجانب في الحديدة.



وأضاف: "حتى وإن كانت قواتنا تنفذ أي انسحاب فمن حق الحوثيين في اللجنة الثلاثية التحقق من هذا الانسحاب".

وشدد اليماني على أن الحكومة اليمنية لا تقبل بأي إجراء أحادي الجانب لا يخضع لمعايير الرقابة التي وضعها قرارا مجلس الأمن 2451 و2452 ولا يلتزم بمفهوم العمليات الذي ظللنا شهورا نعمل للتوافق حوله.

ولفت إلى أن عملية انسحاب المليشيات الحوثية من الموانئ إن تمت من دون إشراف ورقابة لجنة تنسيق إعادة الانتشار وموافقتها ستشكل مخالفة لما تم التوافق عليه خلال الشهور الماضية، وسيقدم خدمة مجانية للمليشيا الانقلابية لإعادة تكرار مسرحية الانسحاب الأحادية التي تم تنفيذها سابقا.