انطلاق مسابقة "مايكروماوس" العالمية للروبوتات بالصين


انطلقت مسابقة مايكروماوس (الفأر المُصغر) العالمية للروبوتات في دورتها الـ34، في مدينة تيانجين الصينية، الخميس، بمشاركة نحو 180 متسابقا من أكثر من 50 فريقا من مختلف أنحاء العالم، وفقا للعين الإخبارية.

ومسابقة مايكروماوس العالمية، هي مسابقة أنشأها معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، ومقره الولايات المتحدة عام 1977، تقوم فيها الروبوتات القائمة بذاتها، والتي صنعها المشاركون، باستكشاف متاهة (من تلقاء أنفسهم) بشكل مستقل والتنافس على أقصر وقت للوصول إلى الهدف.  

وتجتذب المسابقة فرقا من طلبة الجامعات والمتخصصين في البحث العلمي من مختلف أنحاء العالم، في إطار مشروع ورشة "لوبان" للتدريب المهني، والتي تضم مؤسسات تعليمية وتدريبية صينية في المجالات التقنية.

وبحسب ما ذكرته شبكة أخبار "شين لانغ" الصينية، شارك في المسابقة التي عُقدت في كلية تيانجين بوهاي للتعليم المهني، طلاب من دول مثل تايلاند وإندونيسيا وباكستان وكمبوديا واليابان، إلى جانب المنافسين من المدارس والجامعات الصينية.

وتلقي المسابقة الضوء على أحدث التقنيات في مجالات الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن الحركة وغيرها من مجالات البحث العلمي والتقني.



ويعد مشروع "لوبان" إحدى آليات الانتشار الدولي للتقنيات الصينية في مجال التعليم الفني والتقني، وخلال السنوات الخمس الأخيرة، تم بالفعل إنشاء عدد من ورش "لوبان" في العديد من البلدان مثل الهند وباكستان والولايات المتحدة ومصر وغيرها من الدول.

واستضافت العاصمة الصينية بكين فعاليات المؤتمر العالمي للروبوتات لعام 2018، تحت شعار "خلق زخم ذكي لعصر جديد من الانفتاح والمزايا المشتركة" خلال الفترة بين 15 و19 أغسطس/آب من العام الماضي.

 وشهد الحدث مشاركة أكثر من 12 ألف فريق متنافس من أكثر من 10 دول من مختلف بلدان العالم.