أخبار لا تفوتك| مرواغة حوثية.. وتأجيل اجتماعات الحديدة (موجز)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


مسؤول محلي يكشف بالتفصيل حقيقة ما يجري في الحديدة
كشف وكيل أول محافظة الحديدة، وليد القديمي حقيقة ما يجري في محافظة الحديدة، وإنسحاب ميليشيا الحوثي الإنقلابية من موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى .

وقال وليد في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه في تويتر، أن ما يجرى في الحديدة هو استباق لجلسة مجلس الأمن من أجل أعفاء المليشيات الإنقلابية الحوثية من مهلة الرباعية التى تنتهى 15 مايو دون تنفيذ الاتفاق وإعلانهم معرقلين لاتفاق السويد .

وأضاف "عن اي انسحاب يتحدثون والجنرال الأممي لوليسغارد يمنع من النزول الى الحديدة للقاء الفريق الحكومي في أماكن سيطرة الشرعية ،مما اضطره للذهاب للعاصمه المؤقتة عدن للقاء بهم".

وأشار إلى أن الخطوه التى اعلنتها الامم المتحدة بالانسحاب من جانب احادي غير متفق عليها كونها تنفذ نفس المسرحية الهزلية التى قامت بها المليشيات الانقلابية مع رئيس لجنة المراقبين السابق الجنرال باتريك في ميناء الحديدة وتم رفضها ..

وأكد القديمي على ضرورة ان يخضع الانسحاب من الموانئ ومدينة الحديدة بأشراف ثلاثي من الحكومة الشرعية والأمم المتحدة ومليشيات الإنقلاب الحوثية وتسليم المواقع لقوات أمنية تتبع الشرعية حسب اتفاق السويد .

وقال "لكن ما نلاحظه ان المبعوث الأممي يأخذ بيد المليشيات الحوثية الإنقلابية عندما تبدء بألتقاط انفاسها الاخيرة ،وما أعلن عنه مسرحية لتخفيف الضغط عن الإنقلابيين بأخراج من غريفيت ليستمر في مهمته الحديدة" ..

وأضاف فى ظل استمرار غريفيت بمراعاة مطالب المليشيات الحوثية الإنقلابية وتنفيذها ، على الحكومة الشرعية اتخاذ موقف واضح وقوي وإعلان ذلك لأبناء الوطن وللعالم بكل ما يجرى وبشفافية مالم سيستمر في غيه الحديدة" .


20 ألف مستفيد من حملة إفطار صائم الإماراتية في حضرموت
تواصل دولة الإمارات عبر هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ذراعها الإنسانية في اليمن توزيع الوجبات الغذائية على الأسر غير القادرة في الأحياء الفقيرة و القرى النائية بمحافظة حضرموت وذلك في إطار حملة " إفطار صائم" التي أطلقتها منذ بدء شهر رمضان المبارك.

وبحسب وكالة وام الإماراتية، أكد حميد راشد الشامسي ممثل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في حضرموت أن أعمال الخير و العطاء ضمن حملة " إفطار صائم " ستتواصل على مدى الشهر الفضيل ليستفيد منها أكثر من 20 ألف شخص.

من جانبهم أعرب المستفيدون من المشروع عن شكرهم لدولة الإمارات العربية المتحدة .. مشيدين بجهود فريق الهلال الأحمر الإماراتي في مناطقهم و التي تؤكد نهج العطاء المتأصل الذي رسخه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" و يسير عليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" لتتواصل مسيرة الخير داعمة الشقيق و الصديق.


الميليشيات تعود للمراوغة وتسلم موانئ الحديدة لمقاتليها
قال مراسل قناة "العربية" أن ميليشيات الحوثي سلمت موانئ الحديدة لمقاتليها بزي خفر السواحل.

وتزامنت عملية التسليم الهزلية مع تأجيل اجتماعات رئيس الفريق الأممي مايكل لوليسغارد بالفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار إلى الأحد.

وقد أجل رئيس الفريق الحكومي صغير بن عزيز عقد الاجتماع في ضوء ما وصفه مسؤولون حكوميون بالتطورات المفاجئة بإعلان بدء إعادة الانتشار الأحادي الجانب للميليشيات من موانئ الحديدة في ظل عدم مشاركة مراقبين حكوميين إلى جانب المراقبين الدوليين ضمن لجنة تنسيق إعادة الانتشار.


مصادر: تأجيل اجتماع لوليسغارد بفريق الشرعية في لجنة إعادة الانتشار
تأكل اجتماع الفريق الحكومي بالدنماركي لوليسغارد في العاصمة المؤقتة عدن اليوم السبت، أيار 11، 2019.

وأكدت مصادر مطلعة تأجيل اجتماع لوليسغارد بفريق الشرعية في لجنة إعادة الانتشار.

يأتي هذا بعد إعلان انسحاب المليشيا في ميناء الحديدة في وقت سابق اليوم.

ووصف كثير من المحللين الخطوة الحوثية الأحادية بأنها مجرد مسرحية.