نشرة الظهيرة.. استنفار حوثي بصنعاء.. ومساعدات سعودية للبلاد

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي





في الساعات الأولى من صباح اليوم، شهد اليمن عدد من الأحداث الهامة على مستوى الأوضاع السياسية والإجتماعية، نقدمها لكم في السطور الأتية.


انفجار مخازن أسلحة للمليشيا في الحديدة قرب مناطق سكنية
أفادت مصادر محلية في الحديدة عن انفجارات مخازن اسلحة وذخيرة تابعة لمليشيا الحوثي في المدينة وبجوار مناطق اهلة بالسكان.


وكانت وحدات الاستطلاع الجوي التابعة للتحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن وثقت حادثة الانفجار ورصدت تحركات الميليشيا الحوثية في أعقابه.


وقال المتحدث باسم عمليات الساحل الغربي وضاح الدبيش ”إن غرفة عمليات التحالف تلقت بلاغًا من وحدات قوات الجيش الوطني المرابطة في الدريهمي بشأن انفجارات عنيفة ومتتالية هزت مستودعًا سريًّا لتخزين الأسلحة في الأحياء الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي“.


وأضاف أن ”الاستطلاع الجوي للتحالف وثق سقوط عدد من القتلى والجرحى بصفوف ميليشيا الانقلاب الحوثي ورصد 15 عنصرًا نقلتهم الميليشيا على متن دراجات نارية من مكان انفجار مستودع الأسلحة والمتفجرات“.

وأبدى الدبيش قلقه الشديد من تضرر عشرات الأسر؛ حيث أعاق الحوثيون عملية إجلائهم من قبل التحالف العربي واستخدمتهم الميليشيا دروعًا بشرية، مشيرًا إلى أن ألسنة اللهب المتصاعدة امتدت في عدد من المنازل المجاورة لموقع الانفجار.

ولفت إلى أن الانفجار ضرب مستودعًا لتخزين رؤوس الصواريخ والأسلحة والذخائر، وكان مخصصًا لإمداد مقاتليها؛ حيث تتخذ ميليشيا الحوثي في مدينة الدريهمي معامل لتصنيع وتركيب الألغام والعبوات الناسفة المطورة بواسطة خبراء إيرنيين.


مركز سلمان يدفع بمساعدات غذائية في محافظة البيضاء وعشر محافظات أخرى
دفع مركز سلمان بمساعدات غذائية في محافظة البيضاء و عشر محافظات يمنية اخرى.

وخلال التدشين الذي حضره وكيل أول محافظة البيضاء الشيخ خالد احمد عبد ربه العواضي ، وعضو مجلس الادارة بشبكة النماء عبدالكريم الضمري تم توزيع التمور على المواطنين.

وقد استمع وكيل المحافظة من مدير المشاريع في الشبكة لطف الغباري الى تفاصيل المشروع، وعملية توزيعه في المحافظات.

وعبر الشيخ العواضي عن بالغ شكره وامتنانه لمركز الملك سلمان على تنفيذ مثل هذه المشاريع والتي أكد انها تسهم في تخفيف معاناة المواطنين، متمنيا مزيدا من الجهود لدعم الشعب اليمني.
من جانبه أكد لطف الغباري أن المشروع عبارة عن 3000 طن من التمور، و يستمر طوال العام ، وينفذ عبر مراحل مختلفة.

وأشار الغباري الى أن المشروع يستهدف عشر محافظات وهي ( أبين والبيضاء، والضالع، والحديدة والجوف وعمران، ومأرب وشبوة وصنعاء وتعز).


استنفار حوثي في صنعاء بعد هزائم الضالع
أكدت مصادر محلية، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، أعلنت الاستنفار والتعبئة العامة في صفوف عناصرها بصنعاء، وذلك عقب الهزائم التي منيت بها في شمال الضالع.

ولفت المصادر إلى أن الميليشيات الانقلابية سيرت عدة مركبات عليها مكبرات للصوت في شوارع صنعاء، لمطالبة الأهالي والسكان للالتحاق بجبهات القتال، وفق ما أورد موقع "المشهد العربي"، اليوم الأربعاء.

يذكر أن الميليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران، تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، في اليومين الماضيين، في جبهات القتال في الضالع.


المليشيا تحول أحد أكبر جامعات اليمن إلى مقبرة
قامت مليشيا الحوثي بتحويل جزء من حرم جامعة ذمار الى مقبرة جديدة لدفن قتلاهم الذي سقطوا في المعارك في الجبهات.


ونقلت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية عن مصادر يمنية محلية أن محافظ ذمار المعين من قبل الحوثيين وجه مكتب الأوقاف بالمحافظة لتجهيز المقبرة الجديدة.

وبينت القناة أن مليشيات الحوثي بدأت عملية بناء سور حول المقبرة داخل الحرم الجامعي لنقل الجثث التي تعج بها ثلاجات مستشفى ذمار العام.

ومنذ اندلاع الحرب اليمنية في 2015، بنى الحوثيون عشرات المقابر في عدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرتها لدفن قتلاها خلال الحرب.