أخبار لا تفوتك| المساجد تستعد لرمضان.. وتصنيف صادم للحوثيين (موجز)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


تدشين حملة تنظيف وتعطير المساجد في المهرة
دشن وكيل محافظة المهرة، الشيخ صالح عليان كلشات، اليوم السبت، حملة تنظيف وتعطير المساجد بالمحافظة والتي تنفذها مبادرة "فينا خير" .

وفي فعالية التدشين التي نظمت بجامع السعيد، بمدينة الغيضة عاصمة المحافظة، قال الوكيل عليان، ندشن اليوم حملة تنظيف وتعطير مساجد الله في محافظة المهرة التي تقوم بها مبادرة فينا خير.

وأوضح أن هذه المبادرة المباركة التطوعية تأتي تزامنا مع قرب حلول واستقبال شهر رمضان الكريم.

وتمنى عليان التوفيق والنجاح للقائمين على الحملة، شاكرا مبادرة فينا خير على جهودها المبذولة في خدمة المحافظة.

من جانبها، قالت نائبة إدارة تنمية المرأة، ورئيسة مبادرة فينا خير، الأستاذة يسرى خوار، إن مبادرة فينا خير وفرت جميع معدات ومواد والتعطير لتنفيذ الحملة على الوجه المطلوب.

وأشارت إلى أن الحملة التي تقام تحت شعار "وطهر بيتي" تستهدف غالبية مساجد وجوامع مديريات محافظة المهرة.

ولفتت إلى أن المبادرة ينفذها متطوعون في كافة المديريات، في إطار الاهتمام بالمساجد وإظهارها بالمنظر اللائق خصوصا في شهر رمضان المبارك.

وذكرت أن تنفيذ الحملة سيستمر وفق لخطة عمل وضعتها مبادرة فينا خير، معلنة أن هناك مبادرات قادمة لخدمة المحافظة وسكانها.

ووجهت خوار، شكرها للمحافظ باكريت على تبنيه لحملة تنظيف وتعطير بيوت الله، كما شكرت كل من شارك وساهم في انجاح الحملة.

وتخلل فعالية التدشين توزيع مواد ومستلزمات ومعدات التنظيف لمندوبي المساجد والجوامع.



الهلال الأحمر الكويتي يدشن مشروع السلة الغذائية بالجوف
دشنت شبكة إستجابة للأعمال الإنسانية والإغاثية بمحافظة بالجوف ،اليوم ، مشروع توزيع السلة الغذائية بتمويل من جمعية الهلال الأحمر الكويتي .

وأشاد وكيل المحافظة صالح السنتيل بدور دولة الكويت الشقيقة ممثلة بجمعية الهلال الأحمر الكويتي وماتقدمة لليمن بشكل عام والجوف بشكل خاص من مشاريع اغاثية وصحية وتنموية.

الجدير بالذكر ان المشروع يستهدف النازحين والأسر المتضررة من الصراع بعدد 400 سلة غذائية للجوف بإجمالي 2800 فرد مستفيد ،ويهدف المشروع لمساعدتهم وتوفير الغذاء لهم خصوصاً مع قدوم شهر رمضان المبارك .


مبادرة فينا خير تدشن حملة تنظيف وتعطير مساجد مديرية حات
دشنت مبادرة فينا خير حملة بمحافظة المهرة حملة تنظيف وتعطير المساجد بمديرية حات بمناسبة قدوم شهر رمضان برعاية محافظ المحافظة الشيخ راجح سعيد باكريت.

ووفق متابعة "اليمن العربي"، فإن الحملة التي تنطلق تحت شعار (وطهّر بيتي) بدأت من مساجد مركز المديرية، وقد تم تزويد العاملين فيها بكامل أدوات التنظيف، ولأول مرة تم توزيع ملابس الصلاة الخاصة بالنساء.

وأكدت مندوبة المبادرة بالمديرية مريم سعيد بلحاف بأن الحملة ستشمل كافة مساجد المديرية في مختلف المناطق ، معبرة عن شكرها لرئيسة المبادرة يسرى خوار على الجهود التي تبذلها سعياً لإنجاح الحملة.

يُذكر أن (مبادرة فينا خير) حققت نجاحات كبيرة منذ انطلاقتها بدعم من المحافظ الشيخ راجح باكريت الذي يولي الجانب الإنساني والخيري اهتمام خاص .


في الترتيب العالمي.. الحوثي يحتل ثاني تنظيم إجرامي بحق الصحفيين
حلت المليشيات الإرهابية الحوثية ذراع إيران في اليمن في المرتبة الثانية بعد تنظيم داعش الإرهابي انتهاكا وإجراما بحق الصحافة والصحفيين وحرية التعبير على مستوى العالم وفق تقييم منظمات دولية ذات صلة، وجاء هذا التقييم في وقت يشهد فيه العالم اليوم الجمعة 3 مايو 2019، باليوم العالمي لحرية الصحافة.

وصنفت منظمة "مرسلون بلا حدود" مليشيات الحوثي خلال الثلاث السنوات الأخيرة كثاني أكبر منتهك ومحتجز للصحفيين في العالم بين الجماعات غير الحكومية، بعد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

من جانبه، أدان الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنطوني بيلانجي، اليوم، بشدة كافة أشكال العنف ضد الصحفيين في اليمن، مطالبا الحوثيين بالامتثال للمعايير والمعاهدات الدولية المعنية بحماية الصحفية وحرية التعبير.

وأكد في تصريح صحفي بمناسبة “اليوم العالمي لحرية الصحافة”، أنه سيتم محاسبة جميع المتورطين في اعتقال الصحفيين في اليمن وتعذيبهم.

ودعا "أنطوني بيلانجي"، وكالات الأمم المتحدة ومبعوثيها إلى اليمن لإدراج هذه الفظائع في تقاريرهم الرسمية إلى هيئات الأمم المتحدة واتخاذ إجراءات فورية لضمان سلامة الصحفيين وصحتهم.