نشرة الظهيرة.. معانأة خاصة للفلاحين.. وأزمة تنتظر توكل كرمان

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


في الساعات الأولى من صباح اليوم، شهد اليمن عدد من الأحداث الهامة على مستوى الأوضاع السياسية والإجتماعية، نقدمها لكم في السطور الأتية.


الاتحاد الدولي للصحفيين يتهم الحوثي بخرق المعايير الدولية
اتهم الاتحاد الدولي للصحفيين مليشيا الحوثي، اليوم السبت، بخرف كل الاتفاقات والمعايير الدولية المتعلقة بمعاملة الصحفيين والسجناء المختطفين لديها.

وأعلن الاتحاد في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، تنديده ورفضه لحالات التعذيب التي يتعرض لها الصحفيون المختطفون لدى الحوثيين منذ أربعة أعوام، داعيا للإفراج الفوري عن جميع الصحفيين المعتقلين.

وأوضح البيان، أنه على الرغم من التحذيرات التي أصدرتها المنظمات الدولية، بما فيها الاتحاد الدولي للصحفيين من اجل ايجاد تسوية عاجلة وإطلاق سراحهم الا أن جماعة الحوثيين خرقت كل الاتفاقيات والمعايير الدولية المتعلقة بمعاملة الصحفيين والسجناء.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنطوني بيلانجي: " اننا ندين كل أشكال العنف ضد الصحفيين ونطالب الحوثيين الامتثال للمعايير والمعاهدات الدولية. وستتم محاسبة جميع المتورطين في اعتقال زملائنا وتعذيبهم".

وأضاف "كما ندعو وكالات الأمم المتحدة ومبعوثيها إلى اليمن لإدراج هذه الفظائع في تقاريرهم الرسمية إلى هيئات الأمم المتحدة واتخاذ إجراءات فورية لضمان سلامة زملائنا وصحتهم."


انطلاق حملة دولية لنزع جائزة نوبل للسلام من توكل كرمان
أعلنت مؤسسة المرأة العربية في بيان صحفي لها من باريس، انطلاق فعاليات الحملة الدولية لنزع جائزة نوبل للسلام من توكل كرمان.


وقال الأمين العام لمؤسسة المرأة العربية ورئيس الحملة محمد الدليمي: «إننا إذ نعلن انطلاق البرنامج التنفيذي الذي يتضمن فعاليات متنوعة تتراوح بين منتديات عربية ودولية وندوات صحفية في عدد من العواصم العربية والعالمية، وكذلك لقاءات مع حاملي جوائز نوبل بهدف شرح وتوضيح طبيعة الدور والممارسات الموثقة لكرمان، التي تتنافى ومعايير وأسس منح الجائزة الدولية المرموقة، حيث إنه وفي سابقة لا سابق لها أن تقوم حاملة نوبل بالعمل ضد وطنها وأمتها، وتحض على دعم الإرهاب ونشر الكراهية والبغضاء بين الشعوب والتحريض بكل وسائل الإعلام على هدم استقرار البلدان العربية».


وأضاف الدليمي أن أولى فعاليات الحملة ستشهدها القاهرة أواخر الشهر القادم في منتدى عربي تشارك فيه شخصيات عربية بارزة في مجالات الإعلام والسياسة والقانون والفن والثقافة لفضح أساليب هذه الدعية، وشرح طبيعة الأدوار التي تشتغل عليها لصالح دول ومنظمات تساند الإرهاب، ووفرت لها كل إمكانات النشاط والحركة من قنوات فضائية ومنابر دولية لبث سمومها وأحقادها تحت عنوان نوبل للسلام.


كما أشار الدليمي إلى ان توكل كرمان تنتمي إلى حركة الإخوان المدرجة على قوائم المنظمات الإرهابية في أغلب بلدان العالم والمشمولة بلائحة العقوبات على جميع قياداتها والناشطين تحت مظلتها.


وبين الدليمي ان مؤسسة المرأة العربية تفخر بأنها منحت الجوائز والدعم لعشرات من السيدات العربيات البارزات في حقول العلم والعمل والإبداع وفي الوقت الذي تحرز به نساء العرب مراكز متقدمة وإنجازات في البحث العلمي في جامعات أوروبية متقدمة لإعطاء صورة مشرقة عن نجاح المرأة العربية، وللأسف تبرز إلى الساحة نماذج مسيئة أمثال كرمان تحصلت على الجائزة بطرق ملتبسة وأموال فاسدة، «فإن واجبنا الأخلاقي والإنساني يقتضي منا التصدي لمثل هذه النماذج المشوهة حفاظا على صورة المرأة العربية الناصعة».


وأضاف الدليمي في تصريحه أن مدنا عربية وعالمية مثل القاهرة وطنجة وجنيف ولندن وباريس وواشنطن ستشهد فعاليات الحملة الهادفة إلى حشد رأي عام دولي ضاغط باتجاه دفع مؤسسة نوبل السويدية الأم ولجنة نوبل للسلام في أوسلو إلى التحرك بجدية ونزع الجائزة المذكورة من توكل كرمان؛ بغية تصحيح وضع خاطئ، كما أن محامين عربا قد تطوعوا لرفع قضايا ضد توكل كرمان لدعمها الإرهاب والتحريض على الكراهية، والمطالبة بجلبها عبر الإنتربول الدولي لتواجه العدالة وتنال جزاءها العادل.


الهلال الاماراتي يقدم 30 قارب دعما لأسر الشهداء الصيادين في عدن
قدم الهلال الاحمر الاماراتي 30 قاربا لأسر الشهداء الصيادين وذوي الاحتياجات الخاصة في مديرية البريقة بعدنز


مدير مراكز الإنزال السمكي منسق الهيئة الدولية للاصطياد بخليج عدن الأستاذ نائل السروري، أشاد خلال التوزيع، بدور الإمارات في دعم الصيادين من أسر الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة وتحسين إنتاجهم من الاصطياد بعدما تضررت قواربهم ومصادر عيشهم في الحرب التي شهدتها مناطقهم الساحلية وكذلك الأعاصير التي ضربت المنطقة خلال الفترة الماضية.

مبيناً أن هذا الدعم سيسهم في التخفيف من معاناتهم وتوفير سبل عيش لهم في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها البلد.

من جانبه أوضح ممثل الهلال الأحمر الإماراتي سلطان الشامسي، أن تسليم الدفعة الثانية 30 قارب صيد شمل أسر الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة في منطقة الخيسة بمديرية البريقة عدن، مشيراً إلى أنه سبق وأن تم تسليم 25 قارب صيد خلال الشهر الماضي ووصل العدد 55 قارباً.

وتولي برامج التمويل والدعم لدولة الإمارات العربية المتحدة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة وأسر الشهداء أهميّة كبيرة لتحسين معيشتهم وظروف العمل ومصادر الدخل.



معاناة حصاد الفلفل الأحمر وسط زراعة مليشيا الحوثي للألغام
يعاني المزارعون في اليمن من مواصلة حياتهم اليومية في ظل استمرار ملييا الحوثي وتقطيعه أوصال البلاد الى قطاعات عسكرية حقول الغام.


ومع ذلك يستمر المزارعون في سهول تهامة بمحافظة الحديدة، في زراعة واحدة من أكثر المحاصيل انتشاراً، وهو الفلفل الأحمر الذي يعد أحد هذه المحاصيل التي تجود بها الأراضي الخصيبة في الساحل الغربي.

بحسب صحيفة البيان، يتم زراعة الفلفل الأحمر أو «البسباس الزعيتري» حسب التسمية المحلية في مشاتل خاصة ذات تربة ناعمة، حيث يتم وضع البذور وتغطيتها بطبقة خفيفة من التراب وغمرها بالماء بعد أربع وعشرين ساعة على وضع البذور وبعد مرور 40 يوماً على نمو الشتلات يتم نقلها إلى الحقول المعدة لها ومن هنا تبدأ المهمة الأصعب على المزارعين في رعاية شتلات الفلفل بريها على فترات متلاحقة وتزويدها بالأسمدة والمبيدات الحشرية حتى يكتمل نموها وتنضج ثمارها والتي تكون على شكل حبات الفراولة بلونها الأحمر الفاقع، ويحتاج المزارعون إلى تجفيف الثمار في الشمس لمدة عشرة إلى خمسة عشر يوماً لحمايتها من تأثير الرطوبة.

ويشكو مزارعو الساحل الغربي من حرمانهم من مساحات واسعة من أراضيهم الزراعية بسبب الألغام التي خلفتها ميليشيا الحوثي الإيرانية إذ حولت معظم حقولهم المنتجة إلى أراضٍ متصحرة.