نشرة الظهيرة.. تدخل إيراني بالحديدة.. وتزايد الانتحار بتلك المناطق

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


في الساعات الأولى من صباح اليوم، شهد اليمن عدد من الأحداث الهامة على مستوى الأوضاع السياسية والإجتماعية، نقدمها لكم في السطور الأتية.

تزايد عدد الانتحار في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي
قالت مصادر محلية أن طفلة (11 سنة) انتحرت شنقا بمنزلها الكائن في منطقة بني حوات بمديرية بنى الحارث شمال صنعاء.

وذكرت المصادر أن معلمة الطفلة تؤكد ثبوت حالة الانتحار في المبني السكني الذي تسط، حيث وتكرر حالات الانتحار في نفس المبنى قبل نحو عام.

وبحسب أخصائيون نفسيون فإن حالات المرضى النفسيين وحالات عدم الاستقرار النفسي تتكرر بشكل دائم، كما تتفاقم مع تدهور الأوضاع المعيشية والاجتماعية والتربوية والأمنية في العاصمة المحتلة صنعاء.

وتشهد العاصمة صنعاء تدهور اقتصادي وأمني واجتماعي منذ سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية عليها وانقلابها على الدولة 2014م، واستمرار الحرب للعام الخامس على التوالي.

صحيفة: طهران تفرض 12 شرطا لاتفاق الحديدة وانطلاق المفاوضات
جدد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أمس مرة أخرى رفض امتثال بلاده لـ12 شرطا حددتها الإدارة الأميركية عقب الانسحاب من الاتفاق النووي العام الماضي وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة إن «إيران لن تبقى صامتة إذا هدد أعضاء آخرون في أوبك مصالحها» فيما أعلن «الحرس الثوري» استعداده لملء فراغ شركات غربية انسحبت من الاستثمار في النفط الإيراني.

وقال لاريجاني أمس تعليقا على بدء موعد تشديد العقوبات النفطية بأن شروط الإدارة الأميركية الـ12 «تدوس على كرامة الإيرانيين».

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عقب الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو (أيار) الماضي 12 شرطا أميركيا لبدء مفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الإيراني.

وبحسب الشروط الأميركية على إيران الكشف عن الأبعاد العسكرية السابقة لبرنامجها النووي ووقف جميع أنشطة التخصيب وعدم إنتاج البلوتونيوم والسماح لخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول غير المشروط إلى جميع المواقع النووية في البلاد.

وطبقا لصحيفة الشرق الاوسط تشمل الشروط وقف تطوير برنامج الصواريخ الباليستية وإنهاء دعم الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط فضلا عن احترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات. وفي هذا الصدد ومن بين الشروط إنهاء أنشطة «فيلق القدس» الخارجية، ووقف دعم الميليشيات الحوثية والعمل على تسوية سياسية في اليمن وسحب جميع القوات الإيرانية من سوريا. وإنهاء دعم طالبان والإرهابيين الآخرين في أفغانستان والمنطقة وعدم تقديم مأوى لقادة القاعدة. ووقف تهديد جيرانها، بما يشمل تهديدها بتدمير إسرائيل والصواريخ التي تستهدف السعودية والإمارات، فضلا عن تهديدها للملاحة الدولية وهجماتها السيبرانية المخربة.

إضافة إلى إطلاق سراح المواطنين الأميركيين المحتجزين في إيران ومواطني الدول الحليفة الذين اعتقلوا في إيران.

لكن لاريجاني شدد على موقف بلاده الرافض للشروط الأميركية بقوله إن «الشروط تذل حقوق الشعب من أجل ذلك يجب الوقوف ضد هذه التحركات» مشددا على أن «صبر وصمود» الجانب الإيراني «سيجبر» ترمب على التراجع وفق ما نقل الموقع التابع لمكتبه «خبر أونلاين».

خارطة المواجهات العكسرية في البيضاء خلال الـ24 ساعة الماضية
تمكنت قوات الجيش من التصدي لهجوم حوثي في منطقة الزاهر كما دمر التحالف العربي تعزيزات للميليشيا في الضالع.
وذكرت مصادر في المقاومة اليمنية أنها وبإسناد من ألوية العمالقة، صدت هجوماً لميليشيا الحوثي استمر لأكثر من خمس ساعات، في منطقة آل حميقان بمديرية الزاهر، وكبدت الميليشيا الحوثية خسائر كبيرة بالعتاد والأرواح. وأكدت المصادر أن المقاومة والعمالقة دمرت عدداً من الآليات للميليشيا الحوثية كانت متمركزة في موقع الاريل والحصير بالجماجم كانت تحمل تعزيزات للميليشيا الحوثية.

في السياق، دمرت طائرات تابعة للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عربتين عسكريتين لميليشيا الحوثي الإيرانية، في غارة شنتها على محافظة الضالع.
وذكرت مصادر لقناة «سكاي نيوز عربية»، أن طائرات التحالف العربي استهدفت العربتين في منطقة العود، شمالي محافظة الضالع، التي تشهد معارك بين ميليشيا الحوثي الإيرانية والقوات اليمنية المشتركية.
ويأتي هذا التطور بعد ساعات من استعادة القوات اليمنية المشتركة السيطرة على عدد من البلدات في مديرية قَعطبة في محافظة الضالع، التي تشهد معارك منذ أيام عدة.

استشهاد وإصابة 12 مدني في انفجار عبوة ناسفة بمدينة القطن بحضرموت
أفادت مصادر محلية عن استهشاد واصابة اثنا عشر مدنيا صباح اليوم في مينة القطن بمحافظة حضرموت شرق البلاد.

وقالت مصادر محلية إن عبوة ناسفة انفجرت على المدخل الشرقي لمدينة القطن ادت الى استشها ستة مدنيين فيما اصيب ستة أخرون.

وأوضحت المصادر ان مسلحين مجهولين زرعوا العبوة الناسفة في منطقة العنين على المدخل الشرقي لمدينة القدن بوادي حضرموت انفجرت على الفور أثناء تواجد مواطنينن في المكان ذاته، ولم تعرف هوية المسلحين الذين زرعوا العبوة حتى اللحظة.