نشرة الظهيرة.. حملات نظافة.. وقصف التحالف لتلك المناطق

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



في الساعات الأولى من صباح اليوم، شهد اليمن عدد من الأحداث الهامة على مستوى الأوضاع السياسية والإجتماعية، نقدمها لكم في السطور الأتية.


مقتل 140 مدنياً وإصابة 811 بخروقات الحوثي لهدنة الحديدة
رصد الجيش، الأربعاء، 3719 خرقا، ارتكبتها ميليشيا الحوثي الانقلابية، في محافظة الحديدة غرب البلاد، منذ بدء سريان الهدنة الأممية في 18 ديسمبر 2018م.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الجيش، العميد الركن عبده مجلي، في مؤتمر صحافي، عقده في مدينة مأرب، أن تلك الخروقات أسفرت عن مقتل 140 مواطناً، وجرح 811 آخرين، أغلبهم من النساء والأطفال.

وذكر أن ميليشيات الحوثي الانقلابية تواصل استهداف مواقع الجيش الوطني، جنوب مدينة الحديدة، مؤكداً أن الجيش لن يقف مكتوف الأيدي أمام تلك الخروقات.

وأكد أن ميليشيات الحوثي تواصل خروقاتها في ظل صمت وتغاضٍ أممي لهذه الممارسات، مطالباً الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بالضغط على ميليشيا الحوثي لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.

ودعا ناطق الجيش، الأمم المتحدة، لإلزام ميليشيا الحوثي الانقلابية بتسليم خرائط الألغام التي زرعتها في مناطق متفرقة من محافظة الحديدة.

ولفت إلى أن ميليشيات الحوثي تعمل على تهجير السكان من بعض مناطق في مديرية الدريهمي، وتحتل منازلهم وتحولها إلى ثكنات لعناصرها ومخازن أسلحة.


التحالف العربي يقصف مرافق الطائرات بدون طيار التابعة للحوثي بصنعاء
قال المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف، نفذت مساء الأربعاء عملية عسكرية نوعية بقاعدة الديلمي الجوية، إستهدفت مرافق صيانة الطائرات بدون طيار، ومنظومة اتصالات .

وأضاف في تصريح صحفي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن العملية إستهدفت أماكن تواجد الخبراء الأجانب والمشغلين لهذه المنظومات من عناصر المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران .. لافتاً إلى أن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران قامت بتحويل مطار صنعاء الدولي إلى ثكنة عسكرية ومكان لإطلاق الطائرات بدون طيار لتنفيذ العمليات الإرهابية التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي في مخالفة واضحة وصريحة للقانون الدولي والإنساني وقواعده العرفية.

وأوضح العقيد المالكي أن هذه العملية جاءت في إطار إلتزام قيادة القوات المشتركة للتحالف بمنع استخدام المليشيا الحوثية الإرهابية، وكذلك التنظيمات الإرهابية الأخرى لمثل هذه القدرات النوعية، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين والمناطق الحيوية من تهديد وخطر العمليات الإرهابية للطائرات بدون طيار وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية .

وأكد العقيد المالكي، أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كافة الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المرافق المدنية بمطار صنعاء الدولي.



انطلاق حملة نظافة لشوارع المكلا بالتزامن مع قدوم شهر رمضان
دشن عمال نظافة المكلا حملة نظافة وتحسين شوارع الأحياء السكنية بمدينة المكلا وذلك استعداداً لقدوم شهر رمضان المبارك.

وتأتي هذه الحملة بتوجيهات من المدير العام التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بساحل حضرموت المهندس " فهمي عبدالهادي بن شبراق " وبالتنسيق مع مدير مشروع نظافة المكلا المهندس " أيمن علي الحيقي " وكذا مشرفي مكاتب النظافة .

وبدأت الحملة من حي السلام بالمكلا امتدادً إلى كافة الأحياء السكنية في المدينة ، و تهدف إلى تحسين وتزيين شوارع الأحياء السكنية لما تشهده المدينة من مناسبات فرائحية رمضانية خلال شهر رمضان في كل عام ك ختومات المساجد والعزائم وافطار الصائمين في المساجد التي تعتبر من العادات القديمة لدى أهالي مدينة المكلا خاصة وحضرموت عامة .

وأفاد مدير مشروع نظافة المكلا " الحيقي " بأنه تم إعداد خطة عمل خلال شهر رمضان وتقسيم فترات عمل عمال النظافة إلى ثلاث مراحل يومياً نظراً لما تشهدة المدينة خلال شهر رمضان من ارتفاع نسبة مخرجات المخلفات وخاصة من قبل المراكز التجارية في الأسواق المحلية ، كما أن عمال النظافة يعملون جاهدين لخدمة وطنهم لأجل ابرازه بصورة إيجابية لدى أهالي المحافظات المجاوره القادمون إلى مدينة المكلا .

وأضاف قائلاً أن مشروع النظافة يسعى لتوفير بيئة جمالية رغم شحة الامكانيات بالمعدات ونقص العمالة ، وأن هذه الحملة تأتي ضمن الخطط المرسومة لدى المشروع لهذا العام الجاري ، كما ناشد المواطنون رجالاً ونساءً بالتعاون مع عمال النظافة واحترامهم وتقديرهم بوضعهم مخلفاتهم اليومية في أماكنها المخصصة وعدم رمي أكياس القمامة من شبابيك البيوت وسط الأحياء السكنية وذلك من أجل الرقي والحفاظ على البيئة .



مندوبة حملة '' فينا خير'' تناقش مع متطوعات فكرة إفطار صائم برمضان بسيحوت
ناقشت مجموعة من المتطوعات يمثلن أحياء مدينة سيحوت برئاسة أوسان عقيل باعباد، مندوبة مبادرة فينا خير بالمديرية وبتوجيهات من يسرى خوار نائبة مدير عام تنمية المرأة ورئيسة المبادرة بالمحافظة، وبدعم سخي من الشيخ راجح باكريت محافظ المحافظة، خطوات تنفيذ حملة إفطار صائم التي تنوي الحملة تنفيذها بالمديرية في رمضان.

وطرحت في الإجتماع الذي عقد في مقر حي الصيادين العديد من الافكار والخطوات التي ممكن تشملها الحملة .

وحدد الاجتماع فئات المستهدفين من الحملة وهم المسافرون والأسر الفقيرة ونزلاء المستشفيات والمساجين والجنود ، وتم تكليف متطوع من كل حي لتحديد المتطوعين من مبدعات الطبخ وشباب ليقوموا بعملية توزيع الافطار مع تحديد مكان لتجميع وتقسيم وتغليف الأطباق ، حيث قمست أحياء المدينة إلى قسمين ، كل قسم يتكفل بافطار فئة معينة من المستهدفين مع مراعاة التنويع في وجبات الأفطار.

ومن جهة أخرى تم توفير أدوات تنظيف وبخور لتنفيذ عملية تنظيف للمساجد وتبخيرها طوال شهر رمضان المبارك.

ودعت مندوبة الحملة بالمديرية إلى تعاون الجميع لإنجاح هذه الحملة و الانخراط في هذا العمل التطوعي الإنساني الذي يسهم في خلق مجتمع متعاون ومتكاتف وتقدمت بشكرها لمحافظ المحافظه لدعمه ورعايته لهذه الأعمال الخيرية.