أخبار لا تفوتك| جريمة حوثية.. وهذه مستجدات القتال بالضالع (موجز)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


مأرب.. يوم مفتوح لأطفال مجندين ومتأثرين بالحرب
أقامت مؤسسة وثاق للتوجه المدني اليوم السبت يوماً مفتوحاً لأطفال مجندين ومتأثرين بالحرب في اليمن ضمن مشروع إعادة تأهيلهم الممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وبحسب مصادر إعلامية، أقيم اليوم المفتوح في حديقة مأرب العامة بمشاركة 38 طفلا من مخيمات النزوح بالمحافظة هدف إلى تفريغ طاقات الأطفال السلبية، وتغيير حالتهم النفسية, وإخراجهم من الواقع الذي يعيشونه بسبب الحرب والنزوح.

ونفذ الأطفال العديد من الأنشطة الرياضيّة والترفيهيّة الحركيّة المتنوعة كشدّ الحبل وتمارين الإحماء ورمي الكرات والمرسم الحر, والأشغال اليدوية والحرفية, التي أشرف عليها اختصاصيو المشروع النفسيين والاجتماعيين,

يشار إلى أن المؤسسة تنفذ الدورة الثانية من المرحلة التاسعة والعاشرة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالحرب في اليمن، ضمن خطة مركز الملك سلمان التي تستهدف إعادة تأهيل 2000 طفل يمني.


الصناعة والتجارة توقع مذكرة تفاهم مع "تبيا" لإحياء اتفاقية كهرباء سقطرى
وقع وزير الصناعة والتجارة الدكتور محمد الميتمي اليوم السبت، 27/نيسان/2019 مذكرة تفاهم مع شركة (تبيا) الصينية لإعادة احياء اتفاقية كهرباء سقطرى بالطاقة المتجددة والتي تم التوقيع عليها عام ٢٠١٤م.

وطبقا لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ" تحتل الشركة المرتبة السابعة ضمن أفضل مائة شركة مصنعة للمعدات الكهربائية والمرتبة الـ 47 ضمن اعلى 500 شركة في سوق الأسهم الصينية.

حضر التوقيع المستشار الاقتصادي بالسفارة اليمنية في بكين نشوان ابراهيم الحمدي.


فتح يبحث مع مسئول ألماني دعم العملية الإغاثية في اليمن
بحث وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا للاغاثة عبدالرقيب فتح، اليوم، مع وكيل زارة الخارجية الألمانية المسؤول عن ملف اليمن وملف الاغاثة في الخارجية الألمانية، دعم جهود الاغاثة في اليمن والمساهمة في تمويل المشاريع المرتبطة بدعم سبل العيش ومشاريع وبرامج التنمية المحلية.

ووفق وكالة "سبأ" تطرق اللقاء الى مناقشة دعم التنمية المحلية بأهدافها المختلفة وتفعيل دور المؤسسات الالمانية في التنمية المحلية والأعمال الاغاثية.

وثمن فتح جهود ومواقف المانيا ومساندتها للحكومة والشعب اليمن في كافة المجالات.

بدوره اكد وكيل وزارة الخارجية الالمانية دعم بلاده لليمن ووقوفها الى جانب الشعب اليمني في كافة المجالات، واستمرار دعم المنظمات الاغاثية الدولية والاممية لتنفيذ مشاريع اغاثية وتمويه في اليمن.

حضر اللقاء سفير اليمن في برلين الدكتور محمد الشعيبي.


الكشف عن آخر مستجدات القتال في جبهات الضالع
كشفت مصادر مطلعة، اليوم السبت، آخر المستجدات في جبهات القتال بمحافظة الضالع، حتى الساعة.


ووفق مصادر "اليمن العربي"، فإنه" بعد معارك استمرت 4 ساعات استطاعت القوات المشتركة اليمنية بالجيش بإسناد الحزام الأمني من فك الحصار على قرية ‎هجار غرب مديرية ‎قعطبة ودحر مليشيات الحوثي منها وتأمين جميع المواقع والجبال المطله عليها.


وأوضحت المصادر، أنه تم "‏‎العثور على عبوة ‎ناسفة بجانب الخط العام ‎بنقيل الشيم الذي يربط منطقة ‎مريس بمحافظة ‎الضالع".


وبينت المصادر، أن عشرات الأسر نزحت من أطراف مديرية الأزارق بعد نشوب معارك عنيفة بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وبإسناد الحزام الأمني وبين مليشيات الحوثي الانقلابية الأيرانية.

وتقول المعلومات، إن "المعارك لازالت مستمرة حتى هذة اللحظة في قرية حبيل حويد التابعة للأزارق بمحافظة الضالع".


المليشيا تقتل أسيرا في ذمار وترمي بجثته في الضالع
أفادت مصادر محلية في محافظة ذمار، جنوب صنعاء 100 كم، بأن الميليشيات الحوثية الانقلابية قتلت الأسير نصر علي محسن العمري بعد عامين من تعذيبه بمعتقلاتها في ذمار ورمت جثته في قريته بمديرية جبن التابعة لمحافظة الضالع.

ووفق متابعة "اليمن العربي"، فإنه" في جريمة نكراء هزت مديرية جبن والضالع بشكل عام اقدمت ميليشيا الحوثي الانقلابية على قتل الاسير نصر علي محسن العمري 45 عاما من ابنآء الربيعتين مديرية جبن والذي تم اسره في معركة الربيعتين قبل عامين.

وكانت الميليشيات اقتادت العمري اسير الى سجن ذمار ثم تم تحويله الى سجن إب وفي الوقت الذي كانت المليشيات تماطل لإطلاق سراحه تفاجأ ابناء الربيعتين قبل امس الاربعاء بوجود جثته مقتولا بأطراف قرية حبابة عزلة الربيعتين.

و لاقت هذه الجريمة التي خالفت فيها الميليشيات الاعراف الانسانية والقوانين الدولية ادانة واستنكارا واسعين من قبل جميع اهالي المنطقة.