بعد سرقة الحوثي للعقاقير.. 7 خطوات للوقاية من الكوليرا (تقرير)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي




استيلاء واضح قام به الحوثيين، خلال الساعات الأخيرة، بشأن الأدوية الخاصة بعلاج الكوليرا، وذلك بعرض رغبتهم في تفشي الوباء بين اليمنيين.


وقال مصدر مطلع، إن ھناك مصادر متعددة لانتشار المرض في داخل صنعاء تعمد الحوثیون تركھا دون أي تحرك مثل بعض المستنقعات وغیرھا من أجل تفشي الأمراض والإقبال الكبیر على نقاط بیع الحوثیین تلك الأدویة.

مبینا أن ھناك مشكلة كبرى لا یعیھا الكثیر من المواطنین، وھي بیع أدویة لا علاقة لھا بالمرض ولجھل الناس یضطرون لشرائھا، بینما یواصل الحوثیون بحثھم عن الأموال بشتى الطرق حتى وإن كان ذلك یمثل خطورة على حیاة الناس.

وقال المصدر في تصريح نشرته صحيفة الوطن الصادرة الجمعة - تابعها "اليمن العربي" - " إن الحوثیین أصدروا تعمیما سریا یقضي بقصر بیع أدویة علاج الكولیرا على المستشفیات التابعة للانقلابیین فقط، مشیرا إلى أن ھذه الخطوة تستھدف نشر المرض، وكسب مزید من الأموال خلال المتاجرة بالمعدات والأدویة.

وهناك عدد من الخطوات يمكن أن تعتمد عليها كإجراءات وقائية حتى لا تصاب بوباء الكوليرا، يمكن أن نوضحها فيما يلي:


الاعتماد على المياه النظيفة والمناسبة للشرب والاستخدامات اليوميّة الأخرى مثل تنظيف الأسنان، وتنظيف الأغذية، وتحضير الطعام، وتحضير الثلج، وتنظيف منطقة صنع الطعام، وتنظيف أدوات المطبخ، وذلك من خلال استخدام المياه المعبّأة والمختومة أو المشروبات الغازيّة المعلّبة، أو بمعالجة المياه المتوفّرة عن طريق أحد الطُرق التالية:

- غلي الماء لمدّة لا تقلّ عن دقيقة واحدة. استخدام منتجات المعالجة بالكلور والمخصّصة لهذا الغرض في حال توفّرها.
- استخدام موادّ التبييض المنزليّة بإضافة نقطتين من المبيّض إلى لتر واحد من مياه الشرب والانتظار لمدّة ثلاثين دقيقة.

غسل اليدين بالمياه النظيفة مع الصابون، وفي حال لم يتوفّر الصابون يُمكن فرك اليدين بالرماد أو الرمل قبل غسلهم بالماء. ويجدر بالشخص أن يحرص على غسل يديه جيدأً عدة مرات خلال اليوم كما يلي:

- قبل تناول الطعام وقبل تحضيره.
- قبل إطعام الاطفال. بعد الذهاب إلى دورة المياه.
- بعد تنظيف الأطفال من التبرّز.
- بعد الاعتناء بشخص مُصاب بالإسهال.

استخدام المرحاض أو أنظمة الصرف الصحي المتوفّرة للتخلص من البراز، ثم غسل اليدين بالماء النظيف والصابون، وتنظيف الأسطح الملوّثة بالبراز باستخدام محلول من المبيّض المنزلي والماء. وفي حال عدم توفّر المراحيض يُمكن قضاء الحاجة في مكان يبعد على الأقلّ ثلاثين متراً عن أي منطقة تحتوي تجمّعاً للمياه، ومن ثم دفن البراز.

التعامل الصحيح مع الأغذية وذلك من خلال ما يلي:
طهي الطعام بشكل جيّد على درجة حرارة عالية خاصّة المأكولات البحريّة. الاحتفاظ بالأطعمة مغلّفة ومغلقة، وتناولها ساخنة. تقشير الفواكه والخضار المتوفّرة.


التنظيف الآمن للأفراد والأماكن؛ حيث ينبغي أن يحرص أفراد العائلة على غسل أجسامهم، وتنظيف الأطفال، وغسل الملابس في منطقة تبعد عن مياه الشرب بمسافة ثلاثين متراً على الأقل.

في حالة السفر لمناطق ينتشر فيها مرض الكوليرا يجب على المسافر قراءة المعلومات اللازمة حول مرض الكوليرا قبل السفر، وإضافة إلى النقاط السابقة يجب عليه تجنّب تناول السلطات والأسماك النيئة، والخضار غير المطبوخة، والطعام المُباع في الشوارع.

مراقبة وتسجيل جميع الحالات المُكتشف إصابتها بمرض الكوليرا، وذلك لعزلهم ومعالجتهم لمنع انتشار المرض بين الناس.

الاهتمام بتعليم أفراد المنطقة ممارسات التنظيف الصحيحة والعادات الصحيّة الآمنة لتفادي الإصابة بالمرض.