نشرة الظهيرة.. مهلة للحوثي.. ومواجهات بين قبيلتين بصنعاء




في الساعات الأولى من صباح اليوم، شهد اليمن عدد من الأحداث الهامة على مستوى الأوضاع السياسية والإجتماعية، نقدمها لكم في السطور الأتية.


الرباعية تمنح مليشيا الحوثي 18 يوماً كمهلة أخيرة لتنفيذ اتفاق السويد
قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن لقاء «المجموعة الرباعية» الوزاري بشأن اليمن الذي عُقِد في لندن، أمس، دار حول توافق على ضرورة شروع الحكومة اليمنية والحوثيين بتنفيذ «اتفاق الحديدة» قبيل الخامس عشر من مايو (أيار) المقبل، أي خلال 18 يوماً، الذي يوافق انعقاد الجلسة المقبلة حول اليمن في مجلس الأمن.

وأوردت المصادر أن اجتماع «الرباعية» وهي «السعودية والإمارات والولايات المتحدة والمملكة المتحدة»، بحث تأخر تنفيذ «اتفاق الحديدة»، ومماطلة الحوثيين في التنفيذ، كما ناقش المجتمعون استمرار إيران في دعم الميليشيات الحوثية بالصواريخ والطائرات من دون طيار، لاستهداف أراضي الدول المجاورة.

وعُقِد الاجتماع بحضور وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، ووزير الشؤون الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، وديفيد ساترفيلد ممثلاً عن الولايات المتحدة.

وشهد الحضور وفقاً لما نشره دبلوماسيون في «تويتر» حضوراً لسفراء السعودية وبريطانيا لدى اليمن، كما علمت «الشرق الأوسط» أن السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر (المغادر قريباً إلى العراق) حضر أيضاً، بالإضافة إلى تيم ليندركينغ نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي.


اندلاع مواجهات عنيفة بين قبيلتين في صنعاء
اندلعت مواجهات عنيفة بمختلف الأسلحة اليوم السبت بين قبليتين في مديرية خولان شرق محافظة صنعاء.


وقالت مصادر "اليمن العربي" ان مواجهات قبلية مسلحة اندلعت بمختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة بين قبيلتي "المعازيب وقاول" في منطقة جحانة بمديرية خولان شرق صنعاء.


وأوضحت المصادر ان المواجهات اندلعت بين القبيلتين على خلفية خلاف على مراهق أرض مشتركة بين القبيلتبين.


وأكدت المصادر ان الموجهات أسفرت عن سقوط جرحى في صفوف الطرفين دون معرفة ما إذا كان هناك من قتلى بصفوف الطرفين.


مقتل 9 مدنيين بتفجير انتحاري نفسه داخل محل تجاري في البيضاء
قُتل ما لا يقل عن 9 أشخاص وأصيب آخرون، الجمعة 26 أبريل/ نيسان 2019، في تفجير إرهابي نفذه انتحاري يعتقد انتماؤه إلى تنظيم داعش، داخل محل تجاري في مديرية القريشية بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وقالت مصادر محلية بمحافظة البيضاء ، إن 9 مدنيين من قرية ذي كالب الأسفل التابعة لمديرية القريشية قتلوا وأصيب آخرون جراح بعضهم خطيرة، في عملية انتحارية نفذها إرهابي يعتقد انتماؤه لتنظيم داعش.

وأوضحت المصادر أن الإرهابي فجر نفسه داخل دكان شخص يدعى شوكت أحمد أبوصريمة، ما أدى إلى مقتل مالك الدكان أبوصريمة وأخيه علي واثنين من أولاده وخمسة مواطنين آخرين إثر التفجير.

مشيرة إلى أن القتلى والجرحى جميعهم من قرية "ذي كالب الأسفل" التي شهدت بعض مناطقها مؤخراً قتالاً عنيفاً بين تنظيمي القاعدة وداعش للسيطرة عليها.



الحوثي يتجه نحو إقصاء كامل للمؤتمر بعد تزايد حدة الخلافات
تزداد هوّة الخلافات بين جماعة الحوثي وشركائها الرئيسيين في الانقلاب على السلطات الشرعية من منتسبي حزب المؤتمر الشعبي العام، في ظلّ توجّه لدى الجماعة المدعومة من إيران نحو التفرّد بالسلطة وإقصاء هؤلاء الشركاء بسبب تناقص الثقة بهم، نظرا لحالة التذمّر التي يلحظونها في صفوفهم ومجاهرة بعضهم بانتقادات لتصرّفات الحوثيين وطريقتهم في إدارة السلطة الموازية في صنعاء.

وبحسب صحيفة العربي، وجدت القيادات الحوثية في فساد وزراء وإداريين مؤتمريين ذريعة لبدء حملة ضدّهم تحت عنوان محاربة الفساد للإطاحة بهم وتحييدهم، وصولا إلى “تنقية” مختلف المؤسسات ممن لا ينتمون بشكل مباشر لجماعة الحوثي.

وكثيرا ما تحدّثت المصادر عن مشاركة صورية من أعضاء حزب المؤتمر في السلطة بصنعاء، بينما القرار الحقيقي بيد الحوثيين المهيمنين على العاصمة وعدد من مناطق البلاد بقوّة السلاح.

ووضعت جماعة الحوثي مجموعة من قيادات المؤتمر الشعبي العام وعددا من الوزراء السابقين الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح تحت الإقامة الجبرية في منازلهم تمهيدا لرفع قضايا ضدهم بزعم تورطهم في ملفات فساد.

ودعا زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي إلى التحقيق مع الوزراء الذين شاركوا في حكومة صنعاء الموازية والمنتمين لحزب المؤتمر الشعبي العام بعد اتهامهم بالتورط في ملفات فساد والتسبب في المشكلات الاقتصادية والاجتماعية بمناطق سيطرتهم.

وسيكون تحميل المؤتمريين مسؤوليات الأزمات الاقتصادية والاجتماعية المستفحلة، وأحدثها الأزمة الحادّة في المشتقّات النفطية، مهربا مناسبا من الانتقادات ومن الغضب الشعبي الذي يمكن أن ينفجر بين لحظة وأخرى.



مقاتلات التحالف تغير على مواقع وتجمعات للمليشيا في شعور شمال الضالع
جددت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية اليوم الأحد مستهدفة آليات لمليشيا الحوثي الانقلابية في مديرية قعطبة شمال محافظة الضالع.

وقالت مصادر "اليمن العربي" ان غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف استهدفت آليات وتجمعات لمليشيا الحوثي في منطقة ‎شعور غرب مدينة قعطبة.

وتواصل مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية بشكل مكثف على مواقع المليشيا الانقلابية بالتزامن مع تقدم مستمر لقوات الجيش على الأرض في مختلف جبهات القتال.