أخبار لا تفوتك| أزمة للمليشيا.. وتدخل قطري جديد بالبلاد (موجز)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

المجلس الإنتقالي الجنوبي يحتفل في عدن بالذكرى الثالثة لتحرير حضرموت
إحتفل المجلس الإنتقالي الجنوبي، مساء الخميس، بالذكرى الثالثة لتحرير مدن ساحل حضرموت من مسلحي تنظيم القاعدة الإرهابي، بتنظيم حفل خطابي وكرنفالي، بحضور رئيس الجمعية الوطنية بالمجلس، اللواء الركن، أحمد سعيد بن بريك .

وبدأت الحفل بآيات من الذكر الكريم، وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الذين ضحوا بدمائهم رخيصة لأجل تحرير ساحل حضرموت، وأهلها من هيمنة القاعدة والإرهاب .

عقب ذلك ألقى اللواء بن بريك كلمة، تقدم فيها بخالص التهاني والشكر العميق للقادة الأبطال الذين كان لهم الدور الأول والبارز في تحرير المكلا وباقي مديريات ساحل حضرموت بكل شجاعة واقتدار .. مشيداً بجهود الإخوة في قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة الذين كانوا يقاتلون مع قوات النخبة الحضرمية كتفا لكتف في كافة الأصعدة .

كما توجّه اللواء بن بريك بالثناء والعرفان للواء عبدالرحيم عتيق، مؤسس قوات النخبة، والذي كان له دوراً كبيراً في خوض المعركة وتحرير المكلا وباقي المديريات إلى جانب القيادات العسكرية الباسلة التي كان لها الدور الكبير والعظيم في القضاء على بؤرة الإرهاب والقاعدة .

إلى ذلك عبر الأخ ضياء محورق مدير مؤسسة شباب ملتقى حضرموت عن شكره وتقديره للواء الركن بن بريك الذي يعد القائد الأول في تحرير مديريات ساحل حضرموت وله الدور البارز في استقرارها أمنياً وخدمياً بعد دحر خلايا القاعدة والإرهاب من المدينة.

وقامت قيادة مؤسسة شباب حضرموت، بتكريم اللواء أحمد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية بدرع الوفاء، بالإضافة إلى تكريم اللواء عبدالرحيم عتيق وكافة شهداء حضرموت.

وتخلل الحفل عدداً من الفقرات الفنية والرقصات الشعبية الحضرمية الرائعة تعبر عن الفرحة والابتهاج هذه المناسبة الجليلة، إضافة إلى فقرات المواهب والرسم والتصوير وقدمت في الحفل عددا من الجوائز للجماهير الحاضرة.

حضر الحفل اللواء سالم السقطري عضو هيئة رئاسة المجلس، والدكتور محمد جعفر بن الشيخ أبوبكر رئيس القيادة المحلية بمحافظة حضرموت، وعدد من أعضاء بالجمعية الوطنية،

تعز.. التحالف يقصف معسكرا للمليشيا الحوثية في الجنَد
شنت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الجمعة، 26/نيسان/2019 غارات على معسكر لمليشيا الحوثي في محافظة تعز جنوب غربي اليمن.

وقالت مصادر محلية إن المقاتلات الحربية التابعة للتحالف شنت 4 غارات على معسكر اللواء 22 مدرع في منطقة الجند بالمحافظة.

وأضافت المصادر أن التحليق في أجواء المنطقة مازال مستمرا حتى لحظة كتابة الخبر، ولم تتوفر على الفور معلومات حول الخسائر التي أسفر عنها القصف.

وكان التحالف قصف في وقت سابق اليوم معسكر لمليشيا الحوثي في محافظة حجة شمال غربي اليمن.

وذكرت مصادر محلية إن معسكر اللواء 25 ميكا الخاضع لسيطرة المليشيا والواقع في مديرية عبس بالمحافظة تعرض لقصف جوي عنيف.

وأضافت المصادر أن أعمدة الدخان الكثيف شوهدت تتصاعد من داخل المعسكر دون أن تتوفر على الفور معلومات حول الخسائر التي أسفر عنها القصف.

مقاتلات التحالف تقصف معسكرا للمليشيا في محافظة حجة
شنت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الجمعة، 26/نيسان/2019 غارات على معسكر لمليشيا الحوثي في محافظة حجة شمال غربي اليمن.

وذكرت مصادر محلية إن معسكر اللواء 25 ميكا الخاضع لسيطرة المليشيا والواقع في مديرية عبس بالمحافظة تعرض لقصف جوي عنيف.

وأضافت المصادر أن أعمدة الدخان الكثيف شوهدت تتصاعد من داخل المعسكر دون أن تتوفر على الفور معلومات حول الخسائر التي أسفر عنها القصف.

وتتعرض مواقع ومعسكرات وتجمعات مليشيا الحوثي في مختلف مديريات المحافظة لقصف جوي ومدفعي بشكل شبه يومي منذ العام 2015.

بدعم قطري.. إشعال "الإصلاح" الإخواني للمواجهات بتعز للسيطرة على المدينة
بينت صحيفة لندنية، أن "عودة حزب الإصلاح الإخواني إلى إشعال المواجهات داخل مدينة تعز يظهر أنّ الحملة العسكرية التي دشنّها الحزب قبل أسابيع ضدّ خصومه، ليست مجرّد عمل تكتيكي، إنّما هدفها السيطرة الكاملة على المدينة ذات الوزن والموقع الاستراتيجيين في إطار عملية إعادة تموضع في اليمن تحاول جماعة الإخوان المسلمين إتمامها بدعم قطري، وفي إطار صراع يتجاوز حدود البلد بحدّ ذاته إلى المنطقة ككلّ".

ووفق ما نشرته صحيفة "العرب" الصادرة اليوم الجمعة - تابعها "اليمن العربي" - "عاد التوتّر مجدّدا إلى مدينة تعز مركز المحافظة اليمنية التي تحمل نفس الاسم، وذلك بسبب نشاط ميليشيا تابعة لحزب الإصلاح ذراع جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، تحمل اسم “الحشد الشعبي” وتقول المصادر إنّها مموّلة بسخاء من قبل قطر، وتمّ رفدها مؤخرا بمزيد من المقاتلين والأسلحة لتكون القوّة الضاربة للحزب في المحافظة ذات الوزن السكّاني الكبير والموقع الاستراتيجي المطلّ على مضيق باب المندب".

وإضافة إلى الميليشيا الخاصّة بهم، يستفيد إخوان اليمن من وضع شاذّ يتمثّل في وجود أتباع لهم من كبار الضباط على رأس وحدات عسكرية تابعة للقوات النظامية، وغالبا ما يوظّفون تلك القوات في خدمة أهداف الجماعة وتوجّهاتها ومقارعة خصومها وأعدائها، ليبدو الأمر وكأنّه قتال قوات نظامية ضدّ خارجين على القانون وهو ما تشهده تعز أيضا.

ودشّن الحزب منذ أسابيع عبر ذراعه العسكرية حملة للسيطرة على المدينة مستهدفا أكبر خصومه هناك وفي مقدّمتهم كتائب أبي العباس، وهو فصيل من المقاومة السلفية منخرط في جهود تحرير المناطق اليمنية من الحوثيين بقيادة عادل عبده فارع.