أخبار لا تفوتك| انتصار للبرلمان.. وجرائم جديدة للحوثي (موجز)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

البرلمان ينتصر لمصفاة عدن ويقطع الطريق على أي محاولات لتدميرها
أوصى البرلمان في دورته غير الإعتيادية التي عقدها في سيئون وأختتمت أعمالها، أمس، الحكومة الشرعية، بإعادة تأهيل وتطوير مصافي عدن بما يحقق الاستفادة القصوى من هذه المنشأة الوطنية والبحث عن مصادر تمويل لهذا الغرض .

جاء ذلك ضمن توصياته للحكومة عقب إقرار الموازنة العامة للدولة لعام 2019م، وهو ما أعتبره مراقبون إنتصار كبير لشركة مصافي عدن التي تتعرض لمحاولات تدمير وإجهاض لجهود عمالها وموظفيها الحفاظ عليها من خلال تنفيذ عدد من المشاريع التحديثية والتطويرية .

كما أوصى البرلمان بضرورة إلتزام الحكومة بتمكين مصافي عدن من أداء دورها التنموي ومنحها الدعم المالي اللازم لقيامها بعملية شراء المشتقات النفطية وفقا لما كان سائدا قبل تحرير عمليات شراء المشتقات النفطية .

وتؤكد هذه التوصية على ضرورة أن تعود الحكومة للعمل بالنظام السابق الذي يسمح للمصفاة منفردة بشراء وإستيراد المشتقات النفطية وتزويد السوق المحلية عبر شركة النفط اليمنية .

وجاءت هذه التوصيات عقب معاناة طويلة لمصفاة عدن مع الدوائر الحكومية والشركات التابعة لها التي سعت إلى تجريدها من مهامها النفطية التي تضمنتها الأنظمة واللوائح وتسبب بتراجع وضعها المالي بشكل كبير وجعلها عاجزة عن الإيفاء بالعديد من الالتزامات المتعلقة بمشاريع التطوير والتحديث التي تشهدها حالياً ومنها مشروع تطوير محطة الكهرباء ورفع قدرتها ومشروع أنابيب وقود الكهرباء ومشروع الجسر .

الحوثيون يقصفون مواقع العمالقة بالدريهمي ومدينة الصالح بالحديدة
تواصل مليشيات الحوثي الإرهابية مسلسل خروقاتها وانتهاكاتها للهدنة الأممية في الحديدة وذلك بقصف واستهداف مواقع العمالقة والقوات المشتركة في مدينة الدريهمي ومدينة الصالح في أطراف محافظة الحديدة.

وقال مصدر عسكري ميداني أن مليشيات الحوثي استهدفت مواقع القوان في مدينة الدريهمي مستخدمة السلاح المتوسط من نوع 12.7 وقذائف من سلاح آر بي جي.

في السياق ذاته وفي مدينة الصالح تحديداًً شنت مليشيات الحوثي الإرهابية قصفاً عنيفاً نحو مواقع القوات المشتركة المتمركزة هناك مستخدمة قذائف مدفعية الهاون عيار 120.

وأثارت خروقات المليشيات في الحديدة إستغراب المراقبين حيث أنها لم تلاقي أي إدانة من قبل الجهة الراعية لإتفاق السويد ممثلة بالأمم المتحدة .


المليشيا تصعد وتيرة القصف في حيس وبعض مديريات الحديدة
تصاعدت وتيرة الخروقات والإنتهاكات الحوثية التي تقوم بها مليشيات الحوثي بإستهداف وقصف مواقع قوات العمالقة في مديرية حيس والمديريات الأخرى في محافظة الحديدة منذ بدء سريان الهدنة الأممية لوقف إطلاق النار في 18 ديسمبر 2018.

مصادر عسكرية ميدانية أفادت أن المليشيات إستهدفت مواقع العمالقة بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة ومنها سلاح 14.5 والأسلحة الرشاشة بشكل مكثف في ساعات متفرقة من يومنا هذا الأربعاء.

وتضيف المصادر قيام مسلحي المليشيات الحوثية بإطلاق نيران أسلحتها القناصة على مواقع أخرى للعمالقة في أطراف مديرية حيس منذ ساعات فجر اليوم.

وتعمد مليشيات الحوثي إلى تصعيد عملياتها العسكرية على كافة جبهات محافظة الحديدة في تحدي واضح للمجتمع الدولي سعياً منها لإفشال اتفاق السويد الذي ترعاه الأمم المتحدة لإحلال السلام في الحديدة.


انتشار مرض جديد في اليمن ورصد مئات حالات الإصابة في ريمة
كشفت مصادر طبية عن انتشار مرض اللشمانيا في محافظة ريمة، غرب البلاد، بعد ا رصدت مئات الإصابات بمرض اللشمانيا الجلدي، منذ العام الماضي وحتى إبريل/ نيسان الجاري.

ووفقا لمكتب الصحة في محافظة ريمة، فإنه سجلت إصابة أكثر من ألف شخص بمرض اللشمانيا الجلدي، منذ ظهوره في العام الماضي وحتى إبريل/ نيسان الجاري.

وتركزت الإصابات بشكل كبير في مديريات الجبين، ومزهر، وكسمة، مؤكداً أن السلطات الصحية سعت لمكافحة المرض منذ بدء انتشاره، كما أنها تستعد لفتح مركز خاص لعلاج اللشمانيا مجاناً، خلال الفترة القادمة.

ونتيجة لتدهور المنظومة الصحية في محافظة ريمة، يسافر بعض السكان إلى العاصمة صنعاء من أجل تلقي العلاج، فيما يعجز البعض الآخر عن تحمل تكاليف السفر، ويلجأون إلى التداوي بالأعشاب.


نجاة محافظ المهرة من محاولة إغتيال وإصابة خمسة من مرافقيه
نجا محافظ محافظة المهرة، راجح باكريت، من محاولة إغتيال شمال مدينة الغيضة عاصمة المحافظة .

جاء ذلك بحسب مصادر خاصة بقناة الحدث الإخبارية، دون أن ترد أي تفاصيل أخرى حول الوضع الصحي لمحافظ المهرة .

وبحسب المصادر، فإن 5 من مرافقي محافظ المهرة أصيبوا خلال محاولة الإغتيال المتمثلة بهجوم مسلح إستهدف موكبه خلال مروره بأحد شوارع المحافظة .