بعد رفض "ترامب" قرار الكونجرس بشأن اليمن.. ماذا قالوا عنه؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


أوقف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، مشروع قرار لوقف دعم بلاده للسعودية والعمليات التي تقوم بها في اليمن ضد جماعة الحوثي والتي أطلقت عليها اسم عمليات "دعم الشرعية".

جاء ذلك باستخدام ترامب لحق النقض "الفيتو" وهو المرة الثانية الذي يستخدمه الرئيس منذ توليه منصبه، حيث قال مخاطبا الكونجرس: "مشروع القرار هذا غير ضروري، ومحاولة خطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرض حياة الأمريكيين للخطر اليوم وفي المستقبل".


وأضاف أن مشروع القرار "غير ضروري" لأنه لا يوجد قوات عسكرية أمريكية تدير أو تشارك القوات السعودية في عملياتهم ضد الحوثيين.


وقال ترامب، في بيان، الثلاثاء، إن «هذا القرار يشكل محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرّض حياة المواطنين الأميركيين والجنود الشجعان للخطر سواء اليوم أم في المستقبل».

وأوضح أن الدعم الأمريكي ضروري لـ«حماية أمن أكثر من 80 ألف أمريكي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين من اليمن».


وأوضح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن تأكيد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، استمرار الدعم للتحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، إشارة إيجابية على عزم الولايات المتحدة المستمر دعم حلفائها.

وبيَّن "قرقاش" في تغريدتين على "تويتر" أن المصالح الاستراتيجية المشتركة أصبحت مقدمة بشكل أفضل مع هذا الالتزام الواضح.

وواصل: "التحالف يستمر في العمل بدون توقف لدعم السلام وفق اتفاقية استوكهولم التي قادتها الأمم المتحدة، وكذلك لدعم التزامها تجاه الأبعاد الانسانية والسياسية للأزمة اليمنية"، مشيرا إلى أن قرار ترامب استراتيجي وجاء في الوقت المناسب.


كما صرح وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، الثلاثاء، أن المملكة العربية السعودية، تدخلت في اليمن، بعد طلب من الرئيس الشرعي للبلاد.

وأضاف في حديث لـ "آر تي"، أن الحوثيون يطلقون الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية، وأعرب عن تطلعه إلى مشاركة الحوثيين في تنفيذ اتفاق الحديدة، مشيرا إلى أنهم رفضوا كل البنود التي وردت في الاتفاق ولم يعملوا بها.

وقال: "نعتقد أن الحديدة هي المدخل لحل الأزمة اليمنية"، كما يرى اليماني أن أن مخاوف الحوثيين من اتفاق ستوكهولم غير مبررة.


وعلقت الحكومة اليمنية على استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض ضد قرار الكونغرس بإنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب التي يقودها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، إن "الإدارة الأمريكية تدرك خطورة الدور الإيراني في اليمن والمنطقة"، مضيفا أن "إيران تريد تحويل اليمن إلى حزام ناسف في خاصرة المنطقة"، وذلك وفقا لموقع قناة "العربية".

واعتبر بادي أن "استخدام ترامب الفيتو ضد قرار الكونغرس محل تقدير".