بسبب شكواه للفيفا ضد "فساد" رئيس "كاف".. رويترز تكشف أسباب إقالة عمرو فهمي

رياضة

عمرو فهمي واحمد احمد
عمرو فهمي واحمد احمد

قال تقرير بوكالة "رويترز" أن الهيئة الحاكمة لكرة القدم في أفريقيا قد قامت بإقالة مسؤولا بارزا بـ"كاف"، بعدما قام المسؤول بتوجيه اتهامات بالفساد ضد رئيس "كاف"، في ضربة محتملة لجهود الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لتنظيف اللعبة بعد سلسلة الفضائح الأخيرة.

وأشار التقرير، الى أن "كاف" أقال السكرتير العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم عمرو فهمي، بعدما قام المصري بإتهام رئيس "كاف" أحمد أحمد بالحصول على رشاوي واساءة استخدام مئات الألاف من الدولارات، وفقا لوثائق رسمية.

وتناول تقرير "رويترز" ما جاء بأحد الوثائق التي قام عمرو فهمي بإرسالها للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل التحقيق في انتهاكات أخلاقية مزعومة بأن أحمد أحمد، أمر أمينه العام بدفع 20 ألف دولار، من الرشاوي في حسابات رؤساء اتحادات بكرة القدم في إفريقيا، تضمنت كاب فيردي وتنزانيا.

وتناولت الوثيقة وفقا لما جاء في "رويترز" اتهام أحمد أحمد بتكبيد خزينة "كاف" لمبلغ 830 الف دولار كتكاليف إضافية عن طريق طلب معدات عبر شركة فرنسية، بجانب اتهامه بالتحرش بـ4 موظفات بـ"كاف" (لم يتم ذكر اسمهن"، وانتهاك القوانين لزيادة التمثيل المغربي داخل كاف.

علاوة على ذلك، الافراط في انفاق أكثر من 400 الف دولار من أموال "كاف" على السيارات في مصر ومدغشقر.

ونقلت "رويترز" تصريحات لمصادر رفيعة المستوى في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم –رفضوا ذكر اسمهم- أن عمرو فهمي تم طرده بعد أن قام بجمع وثائق تدين أحمد أحمد، الذي تولى منصب رئاسة "كاف" منذ عامين، بعد الكاميروني عيسى حياتو.

وأكد التقرير أن "كاف" أكد لـ"رويترز" أن عمرو فهمي فقد وظيفته في الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية قبل 24 ساعة من مراسم قرعة نهائيات كأس أمم أفريقيا 2019، ورفض "كاف" منح مزيد من التفاصيل حول أسباب الإقالة.

وفي رسالة "بريد اليكتروني" قالت ناتالي راب مديرة الإعلام لـ"رويترز" أنه لا يوجد تفسير لقرار إقالة عمرو فهمي، القرار يخص اللجنة التنفيذية".

ووفقا لما جاء بالتقرير، فإن أحمد أحمد، لم يقم بالإستجابة لأي طلب يخص رده على الاتهامات الموجهة ضده، وتم إقالة عمرو فهمي، وتعيين المغربي، معاذ حجى بدلا منه في منصب السكرتير العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم