السلطات الإيرانية تعتقل 24 ناشطاً بالأهواز كانوا يساعدون ضحايا الفيضانات

عرب وعالم

اليمن العربي

اعتقلت قوات الأمن الإيرانية عشرات الناشطين الأهوازيين بتهم "إثارة الشارع ضد الحكومة" بسبب مشاركتهم في تغطية الاحتجاجات الشعبية التي خرجت مساء الجمعة في مدينة الأهواز.


وقالت السلطات الأمنية أنها أعتقلت النشطاء من المتطوعين الذين كانوا يساعدون ضحايا الفيضانات بتهم مثل "نشر الأخبار المفبركة" وذلك لتغطيتهم تأثيرات الفيضانات على المنكوبين.


وأعلن شاهين حسنواند، رئيس شرطة الإنترنت في إقليم الأهواز، عن اعتقال 24 من هؤلاء المتطوعين بسبب نشاطهم على الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل، واتهمهم "بفبركة" و"بث الشائعات" و "تحريك الرأي العام".


وقالت منظمة حقوق الإنسان الأهوازية، إن "هذه الاعتقالات تأتي للتغطية على حقيقة أن الوثائق ومقاطع الفيديو والصور التي نُشرت تُظهر حجم تورط الحرس الثوري الإيراني ووزارة النفط والحكومة الإيرانية في توسيع كارثة الفيضانات حيث لم يسمحوا بحرف الفيضانات نحو منطقة الهور بسبب لحماية المنشآت النفطية".


وذكرت المنظمة أن الفيضانات غمرت حتى الآن 250 قرية في إقليم الأهواز بالكامل وتم إجلاء سكانها بينما وصلت إلى 10 مدن، وبلغ عدد المشردين نصف مليون في جميع المناطق.


وبحسب العربية.نت، فقد قال المتظاهرون إنهم يحتجون ضد ممانعة الحرس الثوري ووزارة النفط من حرف الفيضانات نحو الهور لكي لا تغرق منشآت النفط ومزارع قصب السكر التابعة للجهات الحكومية.