أخبار لا تفوتك| جرائم جديدة للحوثيين.. ومحاصرة لعناصر القاعدة (موجز)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


الحوثيون يقصفون مواقع العمالقة في التحيتا بالحديدة
شنت مليشيا الحوثي الإرهابية قصف عنيفاً بمختلف أنواع الأسلحة والقذائف على مواقع العمالقة في مديرية التحيتا ومنطقة الفازة التابعة لها بمحافظة الحديدة. 

وقال مصدر عسكري في ألوية العمالقة إن المليشيا الحوثية قصفت المواقع بقذائف الهاون وبمدفعية الهاوزر ، وأطلقت النار من الأسلحة المتوسطة من سلاح 14.5 نحو مواقع العمالقة في التحيتا. 

وأضاف المصدر أن المليشيا عاودت إستهداف مواقع العمالقة في منطقة الفازة بسلاح Mk المتوسط المدى. 

وتواصل مليشيا الحوثي على خرق الهدنة الأممية بشكل يومي بقصف واستهداف مواقع العمالقة والقوات المشتركة واستمرارها بالتصعيد العسكري في أكثر من جبهة بمحافظة الحديدة.


اتفاق يمني-سعودي لتفعيل الخبرات في التعليم الفني والتقني
عقدت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم الاحد مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني السعودية على تفعيل اتفاقية التعاون المشتركة وتبادل الخبرات في المجال التقني والمهني عن طريق زيارة وفود فنية ومهنية من كليات المجتمع والمعاهد الفنية والتقنية.

وقدمت المؤسسة السعودية لوزارة التعليم الفني والمهني اكثر من ١٢٠٠ وحدة تدريبية و برنامجا تدريبا في كافة مجالات التعليم الفني والتدريب المهني وتسليم اللوائح المنظمة للعمل المهني ليتم موائمتها بما يتناسب مع واقع التعليم الفني والمهني في اليمن.

كما جرى الاتفاق وفقا لوكالة سبأ على تدريب كبار المدربين على البرامج التقنية والمهنية على ان يتم وضع الية للتواصل لتفعيل الاتفاقيات وتجسيد الشراكة بين البلدين.

وكان الوزير استعرض اوضاع التعليم الفني والتدريب المهني وما سببه انقلاب مليشيا الحوثي في اليمن من تدمير للبنية التحتية في كافة المجالات خاصة التعليم الفني والتدريب المهني.

وقال " وضعت الوزارة برامج ومشاريع عاجله لتطوير التعليم الفني والمهني ونأمل من خلالها تفعيل الشراكة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والتي اصبحت بيت خبرة للتعليم الفني والتقني في العالم العربي". 

وأوضح الدكتور الاشول ان هناك اكثر من اثنين مليون شاب خارج المدرسة وهم هدف لقوى الشر والجماعات الإرهابية ولذا تدرك الوزارة اهمية وضع برامج ومشاريع تستهدف الشباب للتأهيل والتدريب.


مليشيا الحوثي تسجن محامي في صنعاء بسبب قلم
أفادت مصادر محلية في صنعاء أن المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء، حجزت القضية التي يحاكم فيها 36 من النشطاء والصحفيين المخطوفين، للنطق بالحكم في جلسة السبت، الأسبوع القادم.

وذكرت المصادر أن قاضي المحكمة، حجز القضية للنطق بالحكم، بعد رفضه السماح لهيئة الدفاع عن المخطوفين، بتقديم دفوعاتهم على التقرير الجنائي وما قدم للمحكمة من وثائق وحيثيات، زعم إنها تثبت تورط المعتقلين في التهم الكيدية المنسوبة لهم من الادعاء، وفقا للمصدر أون لاين.

وقامت المحكمة المتخصصة الجزائية في جلسة أمس السبت، بحبس أحد المحامين (حسين الحمامي) وإحالته للتحقيق والمحاكمة، بعد اتهامه بالتحريض والشروع في القتل، من خلال تقديمه قلم لأحد المخطوفين، زعمت المحكمة أنه سيستخدم في قتل ضباط الأمن السياسي، مشيرة إلى حالات قتل قام بها المخطوفين بادة مشابهة في السابق.


توزيع 500 سلة غذائية لمرضى السرطان في عدن
وزعت اليوم السبت المؤسسة الوطنية لمكافحة مرض السرطان في محافظة عدن، اليوم، 500 سلة غذائية لمرضى السرطان.

وجاء توزيع السلال الغذائية بتمويل من مركز سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانية عبر الشريك المنفذ إئتلاف الخير للإغاثة الإنسانية بعدن.

وقال نائب مدير المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن إبراهيم بامفروش، إن توزيع السلة الغذائية يأتي ضمن جهود المؤسسة بمجال العطاء الإجتماعي والدعم النفسي للمرضى.


حملة أمنية واسعة في أبين لتعقب مسلحين من القاعدة
شنت قوات الحزام الامني اليوم في محافظة أبين حملة أمنية واسعة لتعقب مسلحين القاعدة.


وقال قائد قوات الحزام الأمني والتدخل السريع بمحافظة أبين عبد اللطيف السيد، إن قوات الحزام الأمني نفذت صباح اليوم حملة أمنية واسعة لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي إلى أوكارها في الجبال والوديان التابعة لمديرية المحفد.

 

وأضاف أن هذه الحملة تأتي استكمالاً لحملات سابقة نفذتها قوات الحزام الأمني تهدف للقضاء على العناصر الإرهابية، والحد من حركة الجماعات المسلحة الأخرى التي تعمل على تهريب الأسلحة إلى أيادي الجماعات الإرهابية.

وأوضح السيد أنه خلال هذه الحملة تمت السيطرة على عدد من المواقع التي كانت تتحصن فيها عناصر القاعدة وعثروا بداخلها على قنابل يدوية وهواتف وشرائح وبطائق هوية تتبع الإرهابيين، بالإضافة إلى أسلحة وأدوات تستخدمها لتنفيذ عملياتها الإجرامية.